Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مدخل تجريبى للتقنيات المعدنية المستحدثة لعمل معلقات فنية مستوحاة من الفنون الشعبية لدى طلاب كلية التربية النوعية /
الناشر
جامعةعين شمس. كلية التربية النوعية. قسم التربية
المؤلف
فراج، حسن محمود محمد
هيئة الاعداد
باحث / حسن محمود محمد فراج
مشرف / عبد الغفار، أحلام رجب
مشرف / صالح، محمد صبرى سيد
مشرف / صالح، محمد صبرى سيد
تاريخ النشر
2004
عدد الصفحات
425ص.
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2004
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 308

from 308

المستخلص

عنوان البحث :
مدخل تجريبى للتقنيات المعدنية المستحدثة لعمل معلقات فنية مستوحاة من الفنون الشعبية لدى طلاب كلية التربية النوعية.
ويحتوى هذا البحث على ستة فصول كالآتى:-
الفصل الأول :-
وهذا الفصل يتناول الإفادة من رموز الفن الشعبى باعتبارها مصدراً هاماً من مصادر الرؤية الفنية فى تنمية القدرة الإبتكارية لدى الطلاب على إنتاج مشغولات معدنية مستخدمين فى ذلك العديد من بقايا الخامات المعدنية الغير تقلديه والغير شائعة التداول مما يساعد على إتساع دائرة التفكير والنمو والخبرة وإبراز المميزات الكامنة فى هذه الخامات للكشف عن إمكانات توظيفها وتطويعها للتشكيلات الفنية المختلفة فى مجال تدريس أشغال المعادن ، ويدعو إلى ابتكار تصميمات متنوعة تتناسب مع طبيعة كل خامه وإمكان إخراج أعمال فنية منها تتسم بالابتكار.
هدف البحث :-
الحفاظ على تراث الفن الشعبى فى ظل التيارات الوافدة وما تحمله من ملامح مغايرة لهويتنا القومية مما قد تؤدى إلى اندثارها وفنائها ، ولذلك فإن الاتجاه نحو الاستفادة من رموز وعناصر الفن الشعبى لعمل معلقات معدنية معاصرة تتميز بمقومات الأصالة والجده والتى تحمل ملامح قوميتنا.
ويتضمن الفصل الأول التعريف بالبحث ويشمل ما يلى:
- مقدمة البحث - مشكلة البحث - تساؤلات البحث
- أهداف البحث - أهمية البحث - فروض البحث
- حدود البحث - عينة البحث - إجراءات البحث
- مصطلحات البحث.
الفصل الثانى :
وفى هذا الفصل يتناول الباحث بالدراسة والتحليل عرضاً للبحوث والدراسات التى سبق إجراءها فى مجال البحث الحالى ، وقد تم تصنيف هذه البحوث والدراسات إلى ثلاث محاور رئيسية هى :
أولا: بحوث ودراسات تناولت الفن الشعبى فى مختلف مجالات التربية الفنية.
ثانيا: بحوث ودراسات تناولت المعلقات الفنية.
ثالثا: بحوث ودراسات تناولت تقنيات التشكيل.
الفصل الثالث:
وقد تناول هذا الفصل عرض وتوضيح للجانب التاريخى للفن الشعبى وأيضاً تناول الرمزية فى الفن الشعبى والثقافات المختلفة وبعض العادات والمعتقدات الخاصة به.
ثم تناول الرمزية فى الفن الشعبى ( رموز عامة – رموز هندسية – رموز لونية).
ويتضمن الفن الشعبى ، ويشمل ما يلى:
- البعد التاريخى للفن الشعبى.
- مصطلح الفلكلور والمصطلحات المرادفة.
- تعريف الفلكلور.
- تعريف الفن الشعبى التشكيلى.
- سمات الفن الشعبى.
- رموز الفن الشعبى ودلالاتها.
الفصل الرابع:
وتناول الباحث فى هذا الفصل مفهوم الرسوم الجدارية ومفهوم الوشم ، ثم بدأ الباحث بوصف وتحليل بعض رسوم الوشم والرسوم الجدارية ، ثم تطرق الباحث لمفهوم المعلقة بصفة عامة وأهميتها فى الفن التشكيلى ومفهوم المعلقة فى الفن الشعبى المصرى.
وتضمن هذا الفصل ما يلى:
- الرسوم الجدارية ورسوم الوشم كمصدر استلهام للمعلقة الشعبية المعدنية.
- الرسوم الجدارية. ـ رسوم الوشم. ـ المعلقة.
- المعلقة فى الفن الشعبى المصرى.
الفصل الخامس :
وفى هذا الفصل تم عرض إجراءات التجربة الذاتية ، وعرض وتوضيح للتجربة الميدانية التى قام بها الباحث على عينة البحث ، وعرض الوحدة التدريسية وكيفية تدريس هذه الوحدة مع وصف العينة وأدوات البحث وإجراءاته وصور لأعمال الباحث والطلاب.
وتضمن هذا الفصل ما يلى :
- التجربة الذاتية. ـ التجربة البحثية وإجراءاتها.
- الخطوات الإجرائية للتجربة . ـ الوحدة التدريسية المقترحة.
الفصل السادس :
وفى هذا الفصل تم عرض وتحليل النتائج التى توصل إليها الدارس ، حيث جدولت نتائج الأداء الفنى لطلاب مجموعة البحث فى الأداء القبلى والبعدى إحصائيا وذلك للتحقق من مدى صحة فروض البحث.
وقد تضمن هذا الفصل ما يلى:
ـ التحليل الإحصائى ومناقشة النتائج ـ الملاحق ـ دليل المعلم
ـ دليل الطالب ـ المراجع ـ ملخص البحث باللغة العربية والإنجليزية.