Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج يستخدم أسلوب حل المشكلات الاجتماعية
في خفض مستوى السلوك العدواني لطفل الروضة/
الناشر
عين شمس. معهد الدراسات العليا للطفولة. الدراسات النفسية والاجتماعية.
المؤلف
شهبو، سامية مختار محمد على
هيئة الاعداد
باحث / سامية مختار محمد على شهبو
مشرف / الهامى عبد العزيز امام
مشرف / حسن مصطفى عبد المعطى
مشرف / فايزة يوسف عبد المجيد
تاريخ النشر
2007 .
عدد الصفحات
300ص.
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2006
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية والاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 273

from 273

المستخلص

يعد إخفاق أطفال الروضة في حل مشكلاتهم الاجتماعية من العوامل الرئيسية للعديد من الاضطرابات النفسية والسلوكية التي قد يتعرضون لها, وقد يظهر هذا الإخفاق في صورة سلوك عدواني. فالطفل الذي لا يقوى على مواجهة مشكلاته الاجتماعية، إما أن ينطوي على نفسه ويكبت دوافعه, وإما أن يلجأ إلى وسائل غير سليمة في محاولاته لتحقيق التوافق فيبرر سلوكه الخطأ, ويتسم سلوكه بالعنف والعدوان, هكذا ينشأ السلوك العدواني نتيجة لفشل الطفل في حل ما يعترض طريقه من مشكلات.
وقد أكدت كثير من الدراسات على أن هناك علاقة ارتباطية دالة موجبة بين تدريب الأطفال على أسلوب حل المشكلات الاجتماعية وخفـض السلوك العدواني, ومن هذه الدراسات: دراسة كافل ( 1992 )، دراسة تشارلز وروث ودزر ( 1997 )، دراسـة باترشيا كارلوتا ( 1998 )، دراسة ميشـيل كاربينتر ( 2002 )، دراسـة كارلين ليونزرث ( 2004 )، جون بيرسون ( 2005 ).