Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة الفكر الدينى لتوابيت عصر البطالمـــة
دراسة تطبيقية على تابوت
فى قاعة 49 بالمتحف المصرى/
الناشر
جامعة القاهــــرة.كليةالاثار.قسم الاثار المصرية ,
المؤلف
الشافعى,محمد عبد الرحمن السيد .
تاريخ النشر
2008 .
عدد الصفحات
344ص.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 331

from 331

المستخلص

يتناول موضوع الرسالة(دراسة الفكر الدينى لتوابيت عصر البطالمة دراسة تطبيقية على تابوت 9d-1r) احد توابيت الاسرة 30 وبدايات العصر البطلمى ،والتى حملت العديد من المتون الجنزية والكونية الكبرى، شانها شان بقية متون توابيت مصر القديمة،كانت تهدف الى احياء المتوفى وبعثه مرة اخرى ،بيد ان توابيت هذه الفترة تميزت بصعوبة اللغة، باعتبارها فترة انتقالية بين الكتابة الهيروغليفية فى مراحلها المتاخرة وبين الكتابة الهيروغليفية فى العصر البطلمى وما شابها من تغير فى العلامات وفى الاجرومية،اذ بدات الارهاصات الاولى لبزوغ اللغة البطلمية،فظهرت علامات لم تكن موجودة من قبل ،وتغيرت قيم صوتية لعلامات اخرى قديمة ،فضلا عن الكتابة السحرية ،والكتابات المعماة ،التى اصطبغت بها متون هذه الفترة ،هذا من ناحية الشكل ،اما من ناحية الموضوع فكانت من الصعوبة بمكان ، لكن ما دفعنى الى محاولة دراسة هذه المتون والتى تعتبر حتى الان متونا مبهمة قلما عالجها الباحثون، عدا Bergmann الذى نشر تابوت نس-شو-تفنوت والموجود فى متحف فيينا ويعتبر هذا الاخير مماثلا لتابوت جد-حر –موضع الدراسة – الا ان تابوت جد-حر تميز بلغته الاختزالية ،وكتاباته الناقصة ،و قد قام على نشره -فضلا عن توابيت اخرى من نفس الفترة- الاستاذ Masperoفى الجزء الاول من الكتالوج جنرال، 29301-29306 ،ثم استكمل ذلك العمل فى الجزء الثانى من الكتالوج جنرال مع Gauthier،فقاما بنشر مجموعة اخرى من توابيت الاسرة 30 والعصر البطلمى ،الا انه لم يهتم بهذه المجموعة من توابيت الاسرة 30 وبدايات العصر البطلمى الا Jenni التى قامت على نشر تابوتى ”نختانبوالثانى” و” تابوت وسر ماعت رع”،أما بقية توابيت هذه الفترة فظلت حتى الان بدون دراسة ،لذا اهتممت بان اخوض هذه التجربة الصعبةعلى الرغم من صعوبة اللغة التى كتبت بها هذه المتون ،وكذلك المناظر السحرية التى رافقتها ،لذا كان لزاما الاستعانة بمتون توابيت الاسرة 26،فاستعنت بمتون التوابيت البوباسطية وتوابيت كهنة مونتو فضلا عن ذلك اعتمدت وبصورة اساسية على توابيت هذه الاسرة 30 ،اما لابراز فكرة ،او توضيح ما هو مبهم من متون صعبة ، وذلك من اجل اماطة اللثام عن دلالات هذا التابوت ،الذى لجأ كاتبه –فيما يبدو- الى الاختزال والاكتفاء بعلامة دون اخرى .
الباب الاول :ويبدا بدراسةعامة تاريخية عن تطور التوابيت فى مصر القديمة من حيث الدلالة اللغوية للتوابيت ، وتوضيح الدلالات الدينية و الرمزية لمعانى التوابيت فى مصر القديمة .
الباب الثانى: تناول الفصل الأول مقدمة عن تابوت 9d-1r ثم مقدمه عن صاحبه ،أما الفصل الثانى فتناول الدلالة الدينية و الرمزية لفصول 89 ،191،92 من كتاب الموتى المدونة على غطاء التابوت .