Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط فى تدريس الهندسة على التحصيل المؤجل وتنمية التفكير الهندسى وفقا لمستويات ان هيل لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية
الناشر
جامعة اسيوط. كلية التربية. قسم المناهج و طرق التدريس،
المؤلف
محمد، إيهاب السيد شحاته
هيئة الاعداد
باحث / إيهاب السيد شحاته محمد
مشرف / أ.د/رفعت محمد حسن
مشرف / د/محمود محمد حسن
مناقش / أ.د/أحمد السيد عبد الغني
مناقش / أ.د/ جمال صالح
تاريخ النشر
2007
عدد الصفحات
552 ص.
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الرياضيات (المتنوعة)
الناشر
جامعة اسيوط. كلية التربية. قسم المناهج و طرق التدريس،
تاريخ الإجازة
22/4/2007
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 567

from 567

المستخلص

هدفت الدراسة الى التعرف على فعالية استخدام استراتيجيتى دورة التعلم و العصف الذهنى باعتبارهما من استارتيجيات التعلم النشط على التحصيل المؤجل لمعلومات وحدتى المضلعات ، الشكل الرباعى ، و كذلك التعرف على فعاليتهما فى تنمية مستويات فان هيل التفكير الهندسى لدى تلاميذ الصف الاول الاعدادى . و لتحقيق هدف الدراسة تم اعداد دليل المعلم و كراسة انشطة للتلميذ لوحدتى الدراسة فى ضوء استراتيجية دورة التعلم كما تم اعداد دليل المعلم و كراسة انشطة للتلميذ لوحدتى الدراسة فى ضوء استراتيجية دورة التعلم كما تم اعداد دليل اخر للمعلم و سجل انشطة التلميذ ى ضوء استراتيجية العصف الذهنى و اعداد اختبار تحصيلى لمعلومات وحدتى الدراسة و كذلك تم اعداد اختبار لقياس مستويات التفكير الهندسى( طبقا لنموذج فان هيل ) لدى تلاميذ الصف الاول الاعدادى. و قد استخدم الباحث المنهج الوصفى فى تناول ادبيات االدراسة و المنهج شبه التجريبى للتعرف على فعالية استخدام استراتيجيتى دورة التعلم و العصف الذهنى مقارنة بالطريقة التقليدية فى تدريس وحدتى المضلعات و الشكل الرباعى على التحصيل المؤجل و تنمية التفكير الهندسى وفقا لنموذج ان هيل. و توصلت الدراسة الى النتائج التالية : -1- فعالية استخدام استراتيجية دورة التعلم كاحد استاراتيجيات التعلم النشط على التحصيل المؤجل لمعلومات وحدتى المضلعات و الشكل الرباعى لدى تلاميذ الصف الاول الاعدادى عند مستويات التذكر - الفهم - التطبيق - التحليل- التركيب . فعالية استخدام استراتيجية دورة التعلم كاحد استراتيجيات التعلم النشط فى تنمية مستويات ان هيل للتفكير الهندسى لدى تلاميذ الصف الاول الاعدادى - فعالية استخدام استراتيجية العصف الذهنى كاحد استراتيجيات التعلم النشط فى تنمية مستويات ان هيل للتفكير الهندسى لدى تلاميذ الصف الاول الاعدادى.