Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثربرنامج يستخدم الوسائط فائقة التشعب على استراتيجيات التنظيم الذاتى للتعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
نمر، محمد السيد محمد على.
الموضوع
التعليم الابتدائى - مصر. علم النفس التربوى.
تاريخ النشر
2007.
عدد الصفحات
247 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 258

from 258

المستخلص

أثر برنامج يستخدم الوسائط فائقة التشعب على استراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية التنظيم الذاتي للتعلم مهارة أساسية لابد أن يمتلكها التلاميذ في مجتمع معلوماتي وليس من المناسب الإستمرار في تقديم المعرفة في وقت محدد مع مساعدة من الآخرين لمدة طويلة،ويحدث التنظيم الذاتى للتعلم عندما يستجيب التلميذ لعملية التعلم ذاتيا فيحدد أهدافه ومعايير النجاح، ويختار استراتيجياته التعليمية للوصول إلى هذا الهدف ، ويقيم ما تعلمه وينظر إليه هل هو كاف لتحقيق الأداء المطلوب للنجاح أم لا, ويستخدم التلاميذ الإستراتيجيات الآتية لتنظيم تعلمهم استراتيجية التقييم الذاتي واستراتيجية التنظيم والتحويل واستراتيجية إعداد الهدف والتخطيط لتحقيقه واستراتيجية البحث عن المعلومات واستراتيجية الاحتفاظ بالسجلات والمراقبة واستراتيجية التركيب البيئي واستراتيجية مكافأة الذات واستراتيجية التسميع والإستظهار واستراتيجية البحث عن المساعدة من مصادر اجتماعيه و استراتيجية مراجعة السجلات ، وبالاعتماد على النظرية الإجتماعية المعرفية يمكن تحسين التنظيم الذاتي للتعلم للتلاميذ من خلال تركيز المعلمين لمجهودهم نحو دمج التلاميذ في تنظيم ذاتي لتعلمهم أو في حلقة التنظيم الذاتي للتعلم, وتشجيع التلاميذ لينظموا عملية تعلمهم كما يشتمل على توجيه التلاميذ إلى استخدام استراتيجيات التنظيم الذاتى للتعلم بأنشطة تساعد على معرفة فائدة الاستراتيجية وكيف تستخدم ومتى تستخدم، ويمكن أن تستخدم الوسائط فائقة التشعب لذلك فهى تجمع بين خصائص الوسائط المتعددة والنصوص فائقة التشعب، وهى بيئة تعلم جديدة ومرنة تلبى احتياجات التلاميذ وتدمج التلاميذ في عملية اكتساب المعلومات, وتدعم أكثر من استخدام تعليمي. يهدف هذا البحث إلى معرفة أثر برنامج يستخدم الوسائط فائقة التشعب على استراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. وتتمثل مشكلة البحث الحالي في دراسة أثر برنامج يستخدم الوسائط فائقة التشعب على استراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية, وتكونت عينة البحث الأساسية من(76) تلميذا, (38 ذكر ،38 أنثى) من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بادارة أبو حماد التعليمية تم تقسيمهم مجموعتين :مجموعة تجريبية وعددها (38) تلميذا.