![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف دراسة تطور مجال تكنولوجيا التعليم عبر العصور على المجال لإمدادنا بقاعدة معرفية عريضة من الأفكار والنظريات العلمية التي تعبر عن قدرة العلماء على الإبداع والابتكار ، فضلاً عن أنها تمكن الدارسين من أن يأخذوا موقف المكتشفين أحياناً وموقف الناقدين لأهم الأفكار ، والفلسفات والنظريات في المجال منذ نشأتها والتدرج معها والتعرف إلى طريقة نموها وتطورها ، والعوامل المؤثرة فيها ، والارتباط بينها وبين ما يسبقها وما يليها من أفكار أخرى ، مع التعرف في الوقت ذاته على أهم التضمينات والتطبيقات المصاحبة لكل تطور وكل مرحلة في مجال التربية ، وفضلا عما سبق فإن تقديم تاريخ وتطور طبيعة مجال تكنولوجيا التعليم يحسن من الثقافة العلمية والأكاديمية للمتخصصين في المجال ، والتي تحقق من خلال فهم وعرض المجال في سياقه التاريخي والتطبيقي . وتمثلت مشكلة البحث الحالي في غياب البحوث التي تهتم بدراسة ، وشرح وتفسير ، وفهم ماضي مجال تكنولوجيا التعليم ، رغم أن تفسير وفهم ماضي المجال يُعد ضرورة يجب أن يعيه المتخصصون في المجال ؛ ليستطيعوا توجيه استخدام مصادر التعلم المختلفة بكفاءة وفاعلية ، فضلاً عن أهميته في التثبت من المصطلحات والمراحل الخاصة بمجال تكنولوجيا التعليم والتي تمكنهم من التواصل والتفاهم فيما بينهم ؛ ومن ثم كان الهدف من هذا البحث التعرف إلى تطور مجال تكنولوجيا التعليم ، وانعكاس هذا التطور على هندسة المنهج في التعليم الصناعي . |