![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة: لمعرفة فاعلية السيكودراما في تدريب الأطفال الفلسطينيين استجابات ايجابية إزاء عدوانية الاحتلال على الأراضي الفلسطينية. تمثلت إجراءات الدراسة في استخدام عينة من أطفال مخيم خانيونس وهو أحد المخيمات الفلسطينية للاجئين الفلسطينيين (ذكور – إناث) في المرحلة العمرية ما بين (10-12) سنة، (16 ذكور – 16 إناث) .استخدمت الدارسة الأدوات الآتية : استمارة ضبط المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية، اختبار الذكاء المصور لأحمد زكي صالح، استمارة دراسة الحالة، مقياس الاستجابات الايجابية إزاء عدوانية الاحتلال. توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:1. إن أكثر الاستجابات الايجابية التي يتمتع بها الأطفال هي (مساعدة الآخرين في زرع أشتال جديدة ) وهي متعلقة بمواقف بعد الهدم و تجريف الأراضي وبلغت نسبتها 90.6% ، ويليها (أن يكون شجاع يتمسك بدراسته) وهي استجابة متعلقة بمواقف بعد الاعتقال، وبلغت نسبتها 87.5%، وأيضا الاستجابة (لا أطلب منه إلا بعد أن يصبح معه نقود) وهي متعلقة بمواقف بعد الحصار وبلغت نسبتها 87.5%، ويليها الاستجابة (أطلب من المدرس أن نذهب لنساعد أصحاب الأرض) وهي متعلقة ببعد مواقف الهدم وبلغت نسبتها 84.4%، ثم استجابة (لا أطلب المصروف اليومي لأني أعرف أن ليس معه نقود) وهي متعلقة بمواقف بعد الحصار وبلغت نسبتها 81.3% ، ثم الاستجابة (أصرخ و أجمع الجميع لإنقاذه وهي متعلقة بمواقف بعد القتل ) وبلغت نسبتها 71.9% . 2. يتمتع الأطفال الفلسطينيين باستجابات ايجابية إزاء عدوانية الاحتلال بدرجة إيجابية بنسبة 62.9% قبل تطبيق البرنامج. |