الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الحالي إلى إعداد تصور مقترح لتطوير مناهج الرياضيات بمرحلة التعليم الأساسي لتساير معايير مقترحة في التعليم. ولتحقيق هذا الهدف اتبعت الخطوات التالية: الخطوة الأولى: إعداد قائمة بمعايير تعليم وتعلم الرياضيات بمرحلة التعليم الأساسي. الخطوة الثانية: تقويم مناهج الرياضيات بمرحلة التعليم الأساسي من خلال: - تقويم كتب الرياضيات بالصفوف(1- 9) من مرحلة التعليم الأساسي في ضوء قائمة المعايير التي تم التوصل إليها. - نتائج استبيان لمفردات محتوى مناهج الرياضيات للعام الدراسي 2006/2007. الخطوة الثالثة: إعداد تصور مقترح لمناهج الرياضيات للصفوف(1 -9) بمرحلة التعليم الأساسي. الخطوة الرابعة: قياس فاعلية وحدتين من التصور المقترح لمناهج الرياضيات( وحدة رياضيات النشاط الزراعي، ووحدة البرمجة الخطية) بعد بنائهما وضبطهما، وإعداد دليل للمعلم لتدريس وحدة رياضيات النشاط الزراعي وآخر لتدريس وحدة البرمجة الخطية، وإعداد كتاب الطالب لوحدة رياضيات النشاط الزراعي وآخر لوحدة البرمجة الخطية، وإعداد اختبار تحصيلي لوحدة رياضيات النشاط الزراعي وآخر لوحدة البرمجة الخطية وضبطهما، وإعداد اختبار للتفكير الرياضي لطلاب الصف السادس الابتدائي وآخر لطلاب الصف الثالث الإعدادي وضبطهما، وتجريب الوحدتين ورصد النتائج ومعالجتها إحصائيا. |