Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الذاكرة الشخصية للمعلمين فى بناء برنامج تدريبى
قائم على التعلم الخبرى لتنمية مهاراتهم فى تقويم المتعلمين/
الناشر
جامعة عين شمس. كلية التربية. قسم علم النفس التربوى
المؤلف
غانم، ممدوح حسن محمد
تاريخ النشر
2008
عدد الصفحات
161ص.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 247

from 247

المستخلص

(1) مشكلة الدراسة
تحددت مشكلة الدراسة الحالية من خلال السؤال البحثي الأساسي التالي :
ما تأثير البرنامج التدريبى القائم علي الذاكرة الشخصية للمعلمين والتعلم الخبري في تنمية مهارات التقويم لدي معلمي المرحلة الابتدائية ؟
وللإجابة عن هذا السؤال , حاول الباحث الإجابة عن الأسئلة الفرعية التالية :
1- ما البرنامج التدريبي الذي يمكن بناؤه في ضوء الخبرات التقويمية للذاكرة الشخصية للمعلمين بالمرحلة الابتدائية ؟
2-ما الخبرات التقويمية التي يدعّمها البرنامج التدريبي القائم علي التعلم الخبري لدي معلّمي المرحلة الابتدائية ؟
3- ما الخبرات التقويمية التي يصحّحها البرنامج التدريبي القائم علي التعلم الخبري لدي معلّمي المرحلة الابتدائية ؟
4- ما فعالية البرنامج التدريبي الخبري في تحسين مهارات تقويم معلّمي المرحلة الابتدائية للمتعلمين ؟
(2) أهداف الدراسة
تسعي الدراسة لتحقيق الأهداف التالية :
1- فحص الخبرات التقويمية لمعلّمي التعليم الابتدائي ،
لتحديد جوانب الضعف والقوة فيها.
2- بناء برنامج تدريبي يساعد معلّمي التعليم الابتدائي في تقويم أداء المتعلمين .
3- تحسين مهارات معلّمي التعليم الابتدائي التقويمية .
(3) أهمية الدراسة
تستمد الدراسة الراهنة أهميتها من كونها :
1- تقدّم رؤية جديدة وسهله التطبيق للمعلمين حول التقويم الصفي للمتعلمين .
2- تسعي إلي المشاركة في توسيع المنظور المُعاصر للتقويم الشامل للمتعلّمين .
3- تُسهم في نشر الوعي التربوي بين مجتمع المهتمين بالقياس التربوي حول بعض قضايا التقويم الصفّي الحديثة .