![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص (1) مشكلة الدراسة تحددت مشكلة الدراسة الحالية من خلال السؤال البحثي الأساسي التالي : ما تأثير البرنامج التدريبى القائم علي الذاكرة الشخصية للمعلمين والتعلم الخبري في تنمية مهارات التقويم لدي معلمي المرحلة الابتدائية ؟ وللإجابة عن هذا السؤال , حاول الباحث الإجابة عن الأسئلة الفرعية التالية : 1- ما البرنامج التدريبي الذي يمكن بناؤه في ضوء الخبرات التقويمية للذاكرة الشخصية للمعلمين بالمرحلة الابتدائية ؟ 2-ما الخبرات التقويمية التي يدعّمها البرنامج التدريبي القائم علي التعلم الخبري لدي معلّمي المرحلة الابتدائية ؟ 3- ما الخبرات التقويمية التي يصحّحها البرنامج التدريبي القائم علي التعلم الخبري لدي معلّمي المرحلة الابتدائية ؟ 4- ما فعالية البرنامج التدريبي الخبري في تحسين مهارات تقويم معلّمي المرحلة الابتدائية للمتعلمين ؟ (2) أهداف الدراسة تسعي الدراسة لتحقيق الأهداف التالية : 1- فحص الخبرات التقويمية لمعلّمي التعليم الابتدائي ، لتحديد جوانب الضعف والقوة فيها. 2- بناء برنامج تدريبي يساعد معلّمي التعليم الابتدائي في تقويم أداء المتعلمين . 3- تحسين مهارات معلّمي التعليم الابتدائي التقويمية . (3) أهمية الدراسة تستمد الدراسة الراهنة أهميتها من كونها : 1- تقدّم رؤية جديدة وسهله التطبيق للمعلمين حول التقويم الصفي للمتعلمين . 2- تسعي إلي المشاركة في توسيع المنظور المُعاصر للتقويم الشامل للمتعلّمين . 3- تُسهم في نشر الوعي التربوي بين مجتمع المهتمين بالقياس التربوي حول بعض قضايا التقويم الصفّي الحديثة . |