الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى معرفة أثر البرنامج المستخدم فى إثراء الأساليب المعرفية، وأثره فى تنمية إستراتيجيات التفكير. تكونت عينة الدراسة من 98 طالبا من الطلاب والطالبات الموهوبين بالصف الأول الثانوى العام بالمدارس الثانوية بمدينة طنطا فى العام الدراسى 94/ 1995، وتم إستخدام (إختبار الإستعداد المدرسى، إختبارات التفكير الإبتكارى بالكلمات، إختبار الشخصية للطلاب، إختبار الأشكال المتضمنة، مقياس التأمل/ الإندفاع، إختيار تكوين الإنطباع)، وتم معالجة البيانات بإستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة. توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة بين متوسطات درجات الإثراء (الأساليب المعرفية) التى يحصل عليها طلاب المجموعتين التجريبيتين (بنين - بنات) ومتوسطات درجات الإثراء (الأساليب المعرفية) وإستراتيجيات التفكير التى يحصل عليها طلاب المجموعتين الضابطتين لصالح المجموعتين التجريبيتين. |