Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبى بنظام تبادل الصور فى تنمية مهارات التواصل للأطفال التوحديين /
المؤلف
كشك، رضا عبدالستار رجب عبده.
الموضوع
التوحد. الأطفال - العناية الصحية.
تاريخ النشر
2007.
عدد الصفحات
336 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 329

from 329

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية التدريب على برنامج التواصل باستبدال الصور فى تنمية مهارات التواصل الوظيفى ( الطلب – الاختيار - الاعتراض – التعليق – الانتباه المشترك – التقليد ) لدى الأطفال التوحديين .وتكونت عينة الدراسة من 8 أطفال توحديين وأمهاتهم ممن تتراوح أعمارهم ما بين ( 9 – 12 ) سنة وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة مع مراعاة التجانس بين المجموعتين . واستغرق تطبيق البرنامج سبعة أشهر ونصف بواقع 3 أيام فى الأسبوع .النتيجة :- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطى رتب درجات أطفال التوحد للمجموعتين التجريبية والضابطة فى مهارات التواصل الوظيفى ( الطلب – الاختيار – الاعتراض – التعليق – الانتباه المشترك – التقليد ) بعد تطبيق برنامج تبادل الصور وذلك لصالح المجموعة التجريبية. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطى رتب درجات أطفال التوحد (المجموعة التجريبية) بعد وقبل تطبيق برنامج تبادل الصور لصالح القياس البعدى. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطات رتب درجات أطفال التوحد ( المجموعة التجريبية) فى القياسات المتعددة طبقا لمراحل البرنامج لمعرفة مدى الفروق لمهارات التواصل الوظيفى . - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة الضابطة فى القياسين القبلى والبعدى فى مهارات التواصل الوظيفى . - عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطى رتب درجات أطفال التوحد (المجموعة التجريبية) فى القياسين البعدى والتتبعى فى مهارات التواصل الوظيفى .