الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص 1) بناء مقياس للإنجاز الأكاديمي لطفل الروضة فى بيئتنا العربية. 2) تحليل أبعاد العلاقة بين الدافع للإنجاز واللعبة المفضلة واللعبة غير المفضلة لطفل الروضة وذلك من خلال الإجابة علي التساؤلات الآتية : هل تؤثر اللعبة المفضلة للطفل على إنجازه الأكاديمي؟ هل تؤثر اللعبة غير المفضلة للطفل على إنجازه الأكاديمي؟ هل تختلف استجابات الأطفال المفضلة وفقا للنوع (ذكر/أنثى)؟ هل تختلف استجابات الأطفال غير المفضلة وفقا للنوع (ذكر/أنثى)؟ هل ينبغي توفير ألعاب مناسبة لكل طفل أم أن على كل طفل التكيف مع اللعبة المقدمة له حتى وإن كانت لا تستهويه أو تجذبه؟ أدوات الدراسة: 1- اختيار ذكاء الأطفال إعداد إجلال محمد سرى 2- استمارة الوضع الاقتصادي والاجتماعى إعداد الباحثة 3- استبيان الألعاب المفضلة وغير المفضلة إعداد الباحثة 4- ألعاب التجريب المقدمة للطفل إعداد الباحثة 5- مقياس الإنجاز الأكاديمي لطفل الروضة إعداد الباحثة النتائج: كشف نتائج الدراسة عن: 1- نجاح الألعاب المفضلة فى حفز الإنجاز الأكاديمي لذكور وإناث مجموعة الألعاب المفضلة فى البعدين المهارى والوجداني 2- تركت الألعاب غير المفضلة أثرا سلبيا على ذكور المجموعة التجريبية ”الألعاب غير المفضلة” وأدى ذلك لانخفاض الإنجاز الأكاديمي للذكور فى البعدين المهارى والوجدانى. 3- جاء اتجاه الاختلاف بين مجموعات البحث الثلاث كالآتي: أولا جاء الاختلاف لصالح المجموعة التجريبية ”الألعاب المفضلة” ثم لصالح المجموعة الضابطة ثم لصالح المجموعة التجريبية ”الألعاب غير المفضلة” 4- لم تظهر الدراسة فروقا بين الذكور والإناث فى البعد المعرفي في عينة البحث الكلية. 5- ظهرت الفروق واضحة فى البعدين المهارى والوجداني لصالح مجموعة الألعاب المفضلة 6- أظهرت الإناث إنجازا أكاديميا أعلى من الذكور فى البعدين المهارى والوجداني . 7- كشفت الدراسة عن كفاءة المقياس المستخدم فى التمييز بين القياس القبلى والبعدى للإنجاز الأكاديمي. 8- أظهرت الدراسة دور الألعاب المفضلة المقدمة للطفل فى حفز الإنجاز الأكاديمي لطفل الروضة. |