Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور أفلام الكارتون المحلية والمستوردة فى غرس صور ذهنية عن العالم لدى الطفل المصرى/
الناشر
عين شمس. الاداب. قسم علوم الاتصال والإعلام.
المؤلف
جمال الدين، مروة محمود
تاريخ النشر
2008 .
عدد الصفحات
158ص.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 212

from 212

المستخلص

تناولت الدراسة دور أفلام الكارتون في غرس صور ذهنية عن العالم لدى الطفل المصري, وتتمثل أهمية الدراسة في تأثير الإنتاج الكارتوني فى اهتمامات الطفل المصري في المرحلة السنية من 9 : 12 سنه لما يحمله من عناصر جذب وتشويق من خلال الرسوم والحركة ، وتسعى هذه الدراسة إلى رصد صور الدول التي تعكسها أفلام الكارتون التليفزيوني علي الطفل المصري ومدى تأثر الأطفال بتلك الصور الذهنية ومدي الاقتناع بها .
وتعتمد هذه الدراسة على نظرية الغرس الثقافي انطلاقا من مجموع فروضها حول التعرض الكثيف لمحتوى التليفزيون ,وتكوين المفاهيم والتصورات والمعتقدات لدى المشاهدين, وتركز اهتمامها حول الآثار بعيدة المدى .
وقد اتبعت الدراسة منهجية الغرس بشقيه الوصفي والتحليلي من خلال إجراء دراسة تحليل المضمون لأفلام الكارتون, ثم إجراء دراسة ميدانية على الأطفال من خلال عينة مختارة منهم لمعرفة آرائهم فيما يتعلق بتكوين الصور الذهنية عن العالم لديهم من خلال تعرضهم لأفلام الكارتون.
واعتمدت الدراسة الميدانية على معرفة المستوى الأول للغرس بالنسبة لإدراك الأطفال للصورة الذهنية عن البلاد, وهو انطباعهم عن هذه البلاد ورأيهم فيها كما تقدمها أفلام الكارتون, ثم المستوى الثاني وهو معارفهم الشخصية عن هذه البلاد ومعتقداتهم عنها .
وتعد هذه الدراسة من البحوث الوصفية التي تستهدف تصوير وتحليل وتقويم خصائص مجموعة معينة, وذلك بهدف الحصول على معلومات كافية عنها, معتمدة علي منهج المسح حيث يقوم بوصف ظاهرة وشرح أسباب وجودها من خلال مسح لجمهور التليفزيون (الأطفال من 9 – 12 ) ومسح لأفلام الكارتون المعروضة في التليفزيون لمدة دورتين تليفزيونيتين كاملتين قوامها ستة أشهر, بدأت في يوليو 2004و انتهت في ديسمبر 2004 يتخللها شهر رمضان, وهي أعلى فترات تعرض الطفل للكارتون ، ولقد تم استخدام استمارة لتحليل مضمون الأفلام الكارتونية المقدمة في التليفزيون المصري واستمارة استبيان للأطفال المبحوثين .
ومن أهم نتائج الدراسة :-
1- احتل الكارتون المرتبة الأولى في قوالب الرسوم المتحركة المعروضة في التليفزيون المصري باهتمام الأطفال عينة الدراسة .
2- احتل الإنتاج المحلي المقام الأول بالنسبة لأنواع الإنتاج الأخرى,و تلاه الإنتاج الياباني .
3- احتلت مصر المرتبة الأولى عند أطفال الدراسة الميدانية, وهي نتيجة مترتبة على النتيجة السابقة لاحتلال الإنتاج المحلي المرتبة الأولي في جملة الإنتاج المعروض
4- أما عن الصور الذهنية والقيم الواردة في أفلام عينة الدراسة جاءت الصور السلوكية في المقام الأولو تلاها الصور العلمية, ثم الصور الحربية / العسكرية, ثم الدينية, وبعدها الحضارية التكنولوجيةو وتلاها بنفس النسب التاريخية والبيئية والخيالية .
5- اعتمد الكارتون على الأشخاص بوصفهم أنواعاَ للشخصية أكثر من اعتماده على الحيوانات التي تقدم الصور الذهنية والقيم .
6- فيما يتعلق بقوة الصورة الذهنية و القيم وجد أن حوالى 71,1% من الصور المعروضة والقيم ايجابية فى مقابل 28,9% صور سلبية .
7- فيمل يتعلق بأكثر أنواع الكارتون تقديما في عينة الدراسة جاء كارتون المغامرات في المقام الأول تلاه بنفس النسب كل من الديني والإرشادي والترفيهي .
8- أظهرت النتائج الميدانية أن أسباب حب الأطفال البلد يكون لقوتها ونظافتها وتقدمها.
9- جاء شكل الشخصية وملابسها وتصرفاتها من عوامل انجذاب الأطفال لها ولتصرفاتها ومن ثم لبلدها .
10- أثبتت الدراسة أن 55,3% من عينة الدراسة تصدق كل ما يعرض في أفلام الكارتون ,ولا تشعر أنها خيال, وأن 71,3% لا يشعرون بمرور الوقت وينتبهون أكثر لأحداث الفيلم, وان 57,7% يقارنون بين حياتهم وأحداث الفيلم ,وأن 49,5% يقلدون ما جاء في الكارتون دون تردد.