الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أستهدفت الدراسة التعرف على مدى تأثير أستخدام السطح المائل فى الجزء الرئيسى من درس التربية الرياضية لتلاميذ الصف الثالث الأبتدائى على مستوى الصفات البدنية المرتبطة بمجموعة حركات الدحرجات ( الدحرجة الأمامية ـ الدحرجة الخلفية ـ الوقوف على اليدين دحرجة أمامية ـ الوقوف على الرأس دحرجة أمامية ) ، ومستوى وفعالية الأداء المهارى . وأختير لذلك عينة من تلاميذ الصف الثالث الأبتدائى بمدرسة إسماعيل الحبروك بإدارة دمنهور التعليمية مكونة من فصلين يمثل الأول المجموعة الضابطة ، والأخرى المجموعة التجريبية وعدد كل منهما ( 44 ) تلميذ متكافئين فى المتغيرات الأساسية ( السن ، الطول ، الوزن ) . وقد طبقت الدراسة الأساسية فى الفترة من 17/3 ـ 13/5 /1999 وعلى مدى ( 10 ) أسابيع بواقع ( 3 ) وحدات تعليمية أسبوعيا حيث تم تطبيق نفس البرنامج على المجموعتين فى الجزء التمهيدى والختامى . وقد خلصت الدراسة إلى أن إستخدام الأسطح المائلة فى تعليم وتدريب مجموعة حركات الدحرجات قيد البحث ـ ساعد فى تطوير الصفات البدنية المرتبطة بالأداء المهارى لهذه الحركات ، كما تساعد فى زيادة فعالية الأداء المهارى فى الجزء الرئيسى من درس التربية الرياضية لتلاميذ الصف الثالث الأبتدائى . وفى ضوء ذلك يوصى الباحث بضرورة إستخدام الأسطح المائلة فى تعليم ربط الحركات فى شكل سلاسل حركية بسيطة مع وضع محددات أستخدام الأسطح المائلة كذلك ضمن الأعتبارات الأساسية فى تعليم مجموعة حركات الدحرجات المنهج المطور للتربية الرياضية فى المرحلة الأبتدائية . |