Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اثر تفاعل كل من اسلوبى التعلم بالاكتشاف والتلقى مع مستوى التفكير الابتكارى على اكتساب بعض المهارات الحركية للمرحلة الاعدادية بنات/
الناشر
جامعة الأسكندرية،
المؤلف
إمبابي، هبه عبد العظيم محمد اسماعيل.
هيئة الاعداد
مشرف / عزه عبدالحليم عمر
مشرف / عفاف عبدالكريم حسن
مشرف / محمود عبدالحليم منسى
باحث / هبه عبدالعظيم محمد اسماعيل
الموضوع
رياضة بدنية طرق تدريس.
تاريخ النشر
1997 .
عدد الصفحات
155ورقة + مرفقات ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التربية الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/1997
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية التربية الرياضية بنين - طرق التدريس والتدريب والتربية العملية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 181

from 181

المستخلص

يهتم العديد من علماء النفس المعاصرين بالكشف عن التفاعلات بين الفروق الفردية للتلاميذ ، والمعالجات التعليمية المقدمه لهم ، حيث يتفق الكثير منهم مع خبراء التربية على أنه لا توجد معالجة واحدة تعطى تعلما أفضل لجميع التلاميذ .
لذلك يهدف البحث الحالى الى التعرف على أثر تفاعل كل من أسلوبى التعلم بالأكتشاف الموجه والتعلم بالتلقى مع مستويات التفكير الأبتكارى ( مرتفع ـ منخفض ) على أكتساب بعض المعارات الحركية من خلال وحدة دراسية تشمل على نشاطى ( جمباز ـ كرة طائرة ) فى درس التربية الرياضية لتلاميذ الصف الأول الأعدادى ـ بنات ـ بمحافظة الأسكندرية.
ولتحقيق هذا الهدف أتبعت الباحثة المنهج التجريبى مع عينة قوامها ( 72 ) تلميذة قسمت الى مجموعتين رئيسيتين ليتبع مع أحدهما أسلوب التعلم بالأكتشاف الموجه ومع الأخرى أسلوب التعلم بالتلقى ، ثم قسمت كل منهما الى مجموعتين بناء على تطبيق أختبار التفكير الأبتكارى أعداد محمود منسى لتمثل مستويين من مستويات التفكير الأبتكارى ( مرتفع ـ منخفض ) وبهذا يصبح عدد المجموعات الفرعية أربع مجموعات .
وقد قامت الباحثة بتكافؤ المجموعات الفرعية الأربع وضبط المتغيرات المؤثرة على التجربة ، وكذلك قياس التحصيل المهارى السابق للمهارات الست ـ موضوع البحث ـ والخاصة بالنشاطين ( جمباز ـ كرة طائرة ) .
ثم قامت الباحثة بتنفيذ التجربة الأساسية مطبقة بنفسها خصائص كل من أسلوبى التعلم (إكتشاف موجه ــ تلقى ) وذلك بعد قيامها بإعداد وحدة دراسية كاملة معالجة بأسلوب التعلم بالأكتشاف الموجه .
وقد تم قياس التحصيل المهارى البعدى بعد الأنتهاء من كل نشاط على حده مباشرة وذلك لضبط وتثبيت عامل التذكر ، ثم عولجت البيانات إحصائيا بأساليب وأختبارات كل من الإحصاء الوصفى والإحصاء الإستدلالى بنمطيها البارامترى واللابارامترى للوصول الى نتائج البحث وأهم ما أستخلص منها مايأتى :ــ
ــ لا يوجد تفاعل دال إحصائيا بين أساليب التدريس ومستويات التفكير الأبتكارى ويظهر أثره على إكتساب بعض المهارات الحركية ( كرة طائرة ـ جمباز ) بدرس التربية الرياضية لتلميذات الصف الأول الأعدادى بنات . وقد قامت الباحثة بمناقشة النتائج وتفسيرها وإظهار أرتباط بعضها بالبحوث والدراسات السابقة.