![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهتم العديد من علماء النفس المعاصرين بالكشف عن التفاعلات بين الفروق الفردية للتلاميذ ، والمعالجات التعليمية المقدمه لهم ، حيث يتفق الكثير منهم مع خبراء التربية على أنه لا توجد معالجة واحدة تعطى تعلما أفضل لجميع التلاميذ . لذلك يهدف البحث الحالى الى التعرف على أثر تفاعل كل من أسلوبى التعلم بالأكتشاف الموجه والتعلم بالتلقى مع مستويات التفكير الأبتكارى ( مرتفع ـ منخفض ) على أكتساب بعض المعارات الحركية من خلال وحدة دراسية تشمل على نشاطى ( جمباز ـ كرة طائرة ) فى درس التربية الرياضية لتلاميذ الصف الأول الأعدادى ـ بنات ـ بمحافظة الأسكندرية. ولتحقيق هذا الهدف أتبعت الباحثة المنهج التجريبى مع عينة قوامها ( 72 ) تلميذة قسمت الى مجموعتين رئيسيتين ليتبع مع أحدهما أسلوب التعلم بالأكتشاف الموجه ومع الأخرى أسلوب التعلم بالتلقى ، ثم قسمت كل منهما الى مجموعتين بناء على تطبيق أختبار التفكير الأبتكارى أعداد محمود منسى لتمثل مستويين من مستويات التفكير الأبتكارى ( مرتفع ـ منخفض ) وبهذا يصبح عدد المجموعات الفرعية أربع مجموعات . وقد قامت الباحثة بتكافؤ المجموعات الفرعية الأربع وضبط المتغيرات المؤثرة على التجربة ، وكذلك قياس التحصيل المهارى السابق للمهارات الست ـ موضوع البحث ـ والخاصة بالنشاطين ( جمباز ـ كرة طائرة ) . ثم قامت الباحثة بتنفيذ التجربة الأساسية مطبقة بنفسها خصائص كل من أسلوبى التعلم (إكتشاف موجه ــ تلقى ) وذلك بعد قيامها بإعداد وحدة دراسية كاملة معالجة بأسلوب التعلم بالأكتشاف الموجه . وقد تم قياس التحصيل المهارى البعدى بعد الأنتهاء من كل نشاط على حده مباشرة وذلك لضبط وتثبيت عامل التذكر ، ثم عولجت البيانات إحصائيا بأساليب وأختبارات كل من الإحصاء الوصفى والإحصاء الإستدلالى بنمطيها البارامترى واللابارامترى للوصول الى نتائج البحث وأهم ما أستخلص منها مايأتى :ــ ــ لا يوجد تفاعل دال إحصائيا بين أساليب التدريس ومستويات التفكير الأبتكارى ويظهر أثره على إكتساب بعض المهارات الحركية ( كرة طائرة ـ جمباز ) بدرس التربية الرياضية لتلميذات الصف الأول الأعدادى بنات . وقد قامت الباحثة بمناقشة النتائج وتفسيرها وإظهار أرتباط بعضها بالبحوث والدراسات السابقة. |