الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى إعداد معلم التربية الفنية فى الطباعة اليدوية، وإثراء المجال التعليمى للطباعة اليدوية بالشاشة الحريرية بتصميمات مستحدثة نابعة من التراث الإسلامى (الوحدات الهندسية الإسلامية)، والتوصل إلى ممارسات تصميمية مستحدثة من خلال التقنيات التشكيلية للكمبيوتر وبرامجه لإعطاء حلول وبدائل متنوعة ذات علاقات جمالية مبتكرة، وخلق أسلوب طباعى متميز يصلح لجميع المراحل التعليمية والفروق الفردية. تم تجريب بعض الوحدات الهندسية الإسلامية باستخدام تقنيات الكمبيوتر والبرامج التطبيقية. تناول البحث أهم المفاهيم التنظيمية فى إعداد معلم التربية الفنية، وعرض لتناسب الشاشة الحريرية مع جميع المراحل التعليمية والفروق الفردية للدراسين. توصل البحث إلى أن الكثير من تقنيات الكمبيوتر تشوه الوحدة الهندسية الإسلامية، وأن القليل منها يحافظ على روحها، بما يحقق عنصر الاتصال والاستمرارية للتراث. توافرت تقنيات كثيرة لنقل التصميم على الشاشة (المناعات التقليدية وغير التقليدية)، بصورة تسمح بالتكرار فى جميع المراحل التعليمية المختلفة، بما يناسب الفروق الفردية للدارسين. توفرت قيم تشكيلية جديدة ومداخل لاحصر لها تفيد فى تنمية وإعداد معلم التربية الفنية. |