Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مدى فعالية تدريس الكيمياء بالموديولات والتعليم المبرمج لتلاميذ الصف السابع من التعليم الأساسى/
المؤلف
محمد، امال ربيع كامل.
هيئة الاعداد
باحث / آمال ربيع كامل محمد
مشرف / محمد رضا البغدادى
مشرف / شفيق ويصا اندروس
باحث / آمال ربيع كامل محمد
الموضوع
علوم اجتماعية. مناهج وطرق تدريس - كيمياء.
تاريخ النشر
1988 .
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/1988
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 356

from 356

المستخلص

هدف البحث إلى قياس مدى فعالية بعض أساليب التعلم الفردى فى تدريس العلوم بواسطة الموديولات والتعليم المبرمج بالمقارنة بالأساليب التقليدية لتلاميذ الصف السابع من التعليم الأساسى والتعرف على اتجاهات التلاميذ نحو استخدام أساليب التعلم. تناول البحث مفهوم تفريد التعلم ونشأته ومبررات استخدامه والخصائص العامة لأساليب تفريد التعلم. اختيرت عينة من الصف السابع من التعليم الأساسى فى محافظة الفيوم بمدرستى الفيوم الإعدادية الحديثة للبنين والمحمدية الإعدادية للبنات، وكان عددهم 264 تلميذا وتلميذة قسموا وفق نموذج المجموعات المتكافئة إلى ثلاث مجموعات: مجموعة ضابطة، ومجموعتين تجريبيتين واستخدمت الاختبارات التحصيلية وإستفتاء التعرف على الاتجاهات نحو أساليب التعلم الفردى. توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجاميع الثلاث فى جميع الاختبارات البعدية الخمسة لصالح كل من المجموعتين التجريبيتين. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة الضابطة والمجموعتين التجريبيتين لصالح كل من المجموعتين التجريبيتين فى أداء الاختبار التحصيلى التجميعى المؤجل. هناك اتجاهات إيجابية نحو التعليم البرنامجى واستخدامه كطريقة لتفريد التعليم فى تدريس العلوم.