الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى قياس معالجة برنامج تعليمى مقترح لتنمية بعض مفاهيم ومهارات الرياضيات لطفل مرحلة رياض الأطفال بالمنيا، ممثلا فى وحدة الهندسة. قدم البحث برنامج تعليمى مقترح فى ضوء نظرية (فان ميل) لتطوير التفكير الهندسى يقع ذلك فى حدود مستوى التصور وتضمنت كل وحدة من وحدات البرنامج دليل للمعلمة ودليل للطفل يسير محتواهما جنبا إلى جنب فى صورة أنشطة متنوعة وجديدة تثير الفكر وتحفزه من خلال أدوات تعليمية إستقدمت من الولايات المتحدة الأمريكية لتساعد فى تحصيل الأطفال وتسرع بالنمو العقلى لهم. توصلت الدراسة إلى أنه توجد دلالة إحصائية لنسبة الكسب المعدل لتحصيل أطفال عينة البحث بعد تطبيق الوحدة التجريبية بنسبة تساوى 1.6 وتؤكد هذه النتيجة على فاعلية وحدة الهندسة الممثلة فى للبرنامج التعليمى المقترح وa) أهداف الدراسة : سعي البحث الحالي لتحقيق الهدفين التاليين : 1 – بناء برنامج تعليمي في رياضيات مرحلة رياض الأطفال من سن 5 إلي 6 سنوات في ضوء نظرية فان هيل لتطوير التفكير الهندسي وذلك بتحديد بعض المفاهيم والمهارات ( أنشطة وخبرات ) الرياضة. 2 – قياس فعالية البرنامج المقترح لتنمية بعض المفاهيم والمهارات ( أنشطة وخبرات ) الرياضة ممثلا في وحدة الهندسة. نتائج الدراسة : في هذا البحث تم الإجابة عن تساؤلين : 1 – وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال في الاختبار التحصيلي قبل وبعد تجريب الوحده وذلك لصالح درجاتهم في التطبيق البعدي . وبهذا أمكن الإجابة علي التساؤل الثاني للدراسة بأن هناك فعالية واضحة للبرنامج التعليمي المقترح (ممثلا في وحدة الهندسة). |