Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح فى الفيزياء لتلاميذ المرحلة الثانوية فى اليمن فى ضوء نظرية اوزبيل وقياس أثره على تحصيل التلاميذ واكتسابهم لعمليات العلم /
المؤلف
حسن، عبدالحكيم محمد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / عبد الحكيم محمد أحمد حسن
مشرف / السيد شحاته محمد المراغى
مناقش / محمد على نصر
مناقش / حسام الدين مازن
الموضوع
الفيزياء - طرق التدريس - اليمن.
تاريخ النشر
1999.
عدد الصفحات
?
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
11/8/1999
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - المناهج وطرق تدريس العلوم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 630

from 630

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة أثر برنامج مقترح فى الفيزياء معد وفقا لأسلوبى المنظم المتقدم وخرائط المفهوم على تحصيل تلاميذ المرحلة الثانوية فى اليمن واكتسابهم لعمليات العلم. تكونت عينة الدراسة من 156 تلميذا من تلاميذ الصف الأول الثانوى العام ذكور، تم تقسيمها إلى ثلاث مجموعات (مجموعتان تجريبيتان إحداهما درست البرنامج بأسلوب المنظم المتقدم والأخرى درسته بأسلوب خرائط المفهوم، وثالثة ضابطة درست الكتاب المدرسى بالأسلوب المعتاد)، واستخدم اختبارى التحصيل وعمليات العلم وطبقا على مجموعات الدراسة قبل البدء بتدريس محتوى البرنامج، ثم أعيد تطبيقهما بعد الإنتهاء من التدريس. كشفت النتائج عن تفوق المجموعتين التجريبيتين على المجموعة الضابطة بفارق ذى دلالة إحصائية وذلك فى أدائهما على اختبارى التحصيل وعمليات العلم، مما يعنى وجود أثر لأسلوبى المنظم المتقدم وخرائط المفهوم على تحصيل التلاميذ واكتسابهم لعمليات العلم.