![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى بناء برنامج لتنمية الخيال العلمى لدى أطفال ما قبل المدرسة والتعرف على فعالية البرنامج فى تنمية الخيال العلمى لدى هؤلاء الأطفال. تكونت العينة من 60 طفلاً وطفلة من روضة مدرسة بدر التجريبية للغات بأسيوط، تم تقسيمها بالتساوى إلى مجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية، وطبق اختبار الخيال العلمى قبلياً على مجموعتى الدراسة، ثم طبق البرنامج المقترح القائم على الخيال العلمى على المجموعة التجريبية. أوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية فى اختبار الخيال العلمى فى التطبيقين القبلى والبعدى لصالح التطبيق البعدى. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة فى اختبار الخيال العلمى فى التطبيق البعدى لصالح أطفال المجموعة التجريبية. لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث من أطفال المجموعة التجريبية فى اختبار الخيال العلمى فى التطبيق البعدى، وجدت فعالية للبرنامج المقترح فى تحسين أداء الأطفال فى الخيال العلمى بعد تعرضهم للبرنامج. |