الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الى : 1- التعرف على درجة توجهات دافعية الانجاز لدى الرياضيين المعاقين بدنياً (ألعاب قوى-الكرة الطائرة) 2- التعرف على درجة توجهات دافعية الانجاز لدى الرياضيين غير المعاقين (ألعاب قوى-الكرة الطائرة) 3- دراسة الفروق فى درجة توجهات دافعية الانجاز بين الرياضيين المعاقيين بدنياً والرياضيين غير المعاقين (العاب قوى-الكرة الطائرة) 4- التعرف على درجة مواجهة ضغوط المنافسة لدى الرياضيين المعاقين بدنياً(ألعاب القوى-الكرة الطائرة) 5- التعرف على درجة مواجهة ضغوط المنافسة لدى الرياضيين غير المعاقين بدنياً(ألعاب القوى-الكرة الطائرة) 6- دراسة الفروق فى درجة ضغوط المنافسة بين الرياضيين المعاقيين بدنياً والرياضيين غير المعاقين (ألعاب قوى-الكرة الطائرة) 7- التعرف على العلاقة بين توجهات دافعية الانجاز ومواجهة ضغوط المنافسة لدى الرياضيين المعاقين بدنياً والرياضيين غير المعاقين (ألعاب القوى-الكرة الطائرة) منهج الدراسة : استخدم الباحث المنهج الوصفى لتحقيق أهداف البحث. عينة الدراسة : اشتملت عينة البحث 58 لاعباً تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية وفقاً للمعايير الاتية : - تمثل العينة نشاطى الكرة الطائرة، ألعاب القوى. - تمثل العينة المنتخبات القومية. - أن يكون قد استمر لاعباً داخل المنتخب لفترة لا تقل عن عامين. نتائج الدراسة : 1- يتميز لاعبو الكرة الطائرة وألعاب القوى المعاقين وغير المعاقيين بشكل عام بارتفاع درجات توجه الدافعية ”التنافسية- الاداء-النتيجة” 2- يحتل دافع توجه الأداء المرتبة الاولى لدى لاعبى الكرة الطائرة وألعاب القوى المعاقين وغير المعاقين ويأتى فى المرتبة الثانية كل من دافع توجه التنافسية ثم النتيجة. 3- يتميز لاعبو الكرة الطائرة المعاقين بدرجة اكبر من لاعبى العاب القوى المعاقين فى كل من توجه التنافسية وتوجه الاداء. 4- عدم وجود فروق دالة بين لاعبى الكرة الطائرة ولاعبى ألعاب القوى المعاقين فى كل من توجه التنافسية وتوجه الأداء. 5- عدم وجود فروق بين الرياضة ”قوى-طائرة” والاعاقة ”معاقين-غير معاقين” فى توجه النتيجة. 6- يتميز لاعبو الكرة الطائرة المعاقين بمقدرة أفضل من لاعبى ألعاب القوى المعاقين فى الخصائص النفسية الايجابية والقدرة على مواجهة ضغوط المنافسة. 7- وجود علاقة دالة بين كل من الثقة بالنفس وتركيز الانتباه والتوجه التنافسى المرتبط بالاداء بينما لم تتضح هذه العلاقة بالنسبة لتوجه النتيجة. |