الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التنبؤ بالنجاح المهنى لمعلمات رياض الأطفال من خلال مكونات الذكاء الوجدانى. استخدم مقياس الذكاء الوجدانى، قائمة تقييم الأداء المهنى لمعلمة رياض الأطفال التقدير الذاتى، قائمة تقييم الأداء المهنى لمعلمة رياض الأطفال تقدير موجهات رياض الأطفال، وتم تطبيقها على عينة قوامها 246 معلمة رياض أطفال. توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين الذكاء الوجدانى لمعلمات رياض الأطفال ومكوناته الرئيسية، والنجاح المهنى لدى معلمات رياض الأطفال كما تم تقديره ذاتياً. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات معلمات رياض الأطفال الأكثر نجاحاً مهنياً ومتوسط درجات معلمات رياض الأطفال الأقل نجاحاً مهنياً فى المكونات الرئيسية والفرعية للذكاء الوجدانى لصالح مجموعة المعلمات الأكثر نجاحاً مهنياً. وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.01) بين الذكاء الوجدانى لمعلمات رياض الأطفال وعدد سنوات الخبرة لديهن. |