الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص من خلال دراسة ”مدي امكانية تعلم تلاميذ المرحلة الابتدائية المصرية لهندسة التحويلات” حاول الباحث الاجابة عن الاسئلة الآتية. (1) ما مدى إمكانية تعلم تلاميذ المرحلة الابتدائية لمفاهيم هندسة التحويلات (2) هل هناك فروق ذات دلالة بين تحصيل التلاميذ في الصفوف المختلفة بالنسبة لمفاهيم هندسة التحويلات (3) ما الصعوبات التي واجهت التلاميذ عند تعلم تلك المفتهيم وقد استهدف البحث بناء وحدة ودليل للمعلم في هندسة التحويلات لتلاميذ المرحلة الابتدائية وترجع اهمية هذه الدراسة الى اهمية دراسة الهندسة بالمرحلة الابتدائية في مصر والاساس الذي يمكن ان يبنى عليه دراسة هندسة التحويلات في المراحل التالية هذا بجانب تقوية الاتجاه في مناهج الرياضيات لايجاد اساليب بديلة للهندسة الاقليمية وقد اقتصرت عليه الدراسة على تلاميذ الصفوف الرابع والخامس والسادس بمدرسة الدكتور طه حسين الابتدائية المشتركة بمدينة سوهاج كما تحددت مفاهيم الدراسة على ضوء مسح الدراسات السابقة ومجموعة من كتب دراسة وتدريس الرياضيات بالمرحلتين الاعدادية والابتدائية وبناء على استطلاع رأي بعض اساتذة ومعلمي الرياضيات بالجامعة والمرحلة الابتدائية كما عرضت وحدة ودليل المعلم والاختبارات التحصيلية التي اجريت للتلاميذ على مجموعة من المحكمين لتحديد مدى ملاءمتها لمستوى التلاميذ واجراء التعديلات اللازمة واخيرا عرض الباحث النتائج وتحليلها وتفسيرها كما اورد توصياته ومقترحاته التي بنيت على نتائج البحث. |