الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى تحديد أبعاد الثقافة العلمية الواجب توافرها لدى معلمى العلوم الطبيعية بمراحل التعليم العام (إبتدائى - إعدادى - ثانوى) والتعرف على مستوى الثقافة العلمية لديهم. اختيرت عينة عشوائية قوامها 140 معلما ومعلمة للعلوم الطبيعية من العاملين ببعض مدارس محافظات البحيرة والإسكندرية ومرسى مطروح بجمهورية مصر العربية، تم تطبيق مقياس الثقافة العلمية عليهم والذى تضمن فى صورته النهائية 144 مفردة وعبارة، كما تم حساب الزمن المناسب للإجابة على المقياس ككل، كما قدمت الدراسة تصورا مقترحا لبرنامج تدريبى لتنمية أبعاد الثقافة العلمية لدى معلمى العلوم الطبيعية أثناء الخدمة بمراحل التعليم العام، وتضمن البرنامج المقترح 35 ساعة تدريبية مقسمة على 12 جلسة تدريبية. توصلت الدراسة إلى ضرورة تنفيذ برامج تدريبية لمعلمى العلوم الطبيعية بحيث تراعى أبعاد الثقافة العلمية المختلفة، مع إعتبار توافر تلك الأبعاد شرط أساسى للترقية أو العلاوة أو التميز. ضرورة إشتراك معلمى العلوم الطبيعية فى الأنشطة العلمية والبيئية والاجتماعية وتوفير الوسائل المساعدة لتنمية هذه الأبعاد لديهم. |