الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى الكشف عن طبيعة الفروق بين التلاميذ الصم وعادى السمع فى الأساليب المعرفية التالية: أسلوب (الاعتماد / الاستقلال) عن المجال الإدراكى، أسلوب (الإندفاع/ التروى) المعرفى، أسلوب تكوين المدركات، مع تحديد طبيعة تأثير كل من متغيرى الإعاقة السمعية والجنس والتفاعل بينهما على أداء التلاميذ فى اختبارات الأساليب المعرفية قيد الدراسة. تكونت العينة من 216 تلميذا وتلميذة منهم 108 تلميذا وتلميذة من الصم، 108 تلميذا وتلميذة من العاديين (عادى السمع)، تراوحت أعمارهم ما بين 13 - 15 سنة. استخدمت الأشكال المتضمنة (الصورة الجمعية، اختبار تزاوج الأشكال المألوفة ت.أ.م، اختبار تكوين المدركات). توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ الصم والتلاميذ عادى السمع فى أسلوب (الاعتماد / الاستقلال) عن المجال الإدراكى، بينما وجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات البنين والبنات عادى السمع فى أسلوب (الاعتماد/ الاستقلال) عن المجال الإدراكى لصالح البنين عادى السمع. |