Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اقتصاديات انتاج محصول التمور بمحافظة الوادي الجديد /
المؤلف
عبد الحافظ، ماهر محمد.
هيئة الاعداد
باحث / ماهر محمد عبدالحافظ
مشرف / حجاج صالح الزناتي
مشرف / محمود محمد فواز
مشرف / مكادي عبد المجيد سليمان
الموضوع
البلح - زراعة. الزراعة - اقتصاديات.
تاريخ النشر
2008.
عدد الصفحات
160 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الزراعية والعلوم البيولوجية (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2008
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الزراعة - الاقتصاد الزراعى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 199

from 199

المستخلص

تلخصت مشكلة الدراسة في انخفاض متوسط انتاجية النخلة من التمور بمحافظة الوادي الجديد مقارنه بمثيلتها على مستوى الجمهورية وهدفت الدراسة الى التعرف على اقتصاديات انتاج محصول التمور في الوادي الجديد وتحقيقا لهذا الهدف اشملت الدراسة علي عدد ( أربعة أبواب ) بخلاف المقدمة :-تناول الباب الأول الاطار النظري للدراسة بينما تناول الباب الثاني أهم الدول المنتجة له . وخلصت النتائج إلي :- أن أهم خمس دول منتجة للتمور خلال الفترة (95- 2005) ،هي علي الترتيب مصر والسعودية والعراق والإمارات وتناول الباب الثالث :- إنتاج التمور في جمهورية مصر العربية مع الإشارة بصفة خاصة لمحافظة الوادي الجديد – وخلصت النتائج إلي :-
1- تطور المساحة المزروعة بالنخيل في جمهورية خلال الفترة (1994-2005) وتبين معادلة الاتجاه الزمني أن المساحة أخذت اتجاها عاما متزايدا وبدراسة تطور عدد الإناث من النخيل بجمهورية مصر العربية تبين انها أخذت اتجاها عاما متزايدا وبدراسة تطور إنتاجية النخلة بالكمية خلال الفترة ( 94-2005 ) تبين أنها أخذت اتجاهاً عاما متزايداً بمقدار زيادة سنوي 1.4 كجم كما أوضحت الدراسة أن انتاج النخلة في محافظة الوادي الجديد بلغت أقصي مقدار لها 50 كجم في عام 2004 /2005 وتناول الباب الرابع تكاليف و إنتاج التمور في محافظة الوادي الجديد وخلصه النتائج في هذا الباب إلي :- 1- التكاليف المغيرة تمثل الجزء الأكبر من هذا التكاليف كما تبين أن هناك علاقة حقيقية بين الإنتاجية وكل من عمر النخلة بالنسبة ودرجة تنفيذ التوصيات الفينة الخاصة بالزراعة وعمليات الخدمة والصنف المزروع حيث ثبت معنوية تلك العلاقة عند مستوي المعنوية 01. واضحت الدراسة ان أهم المشكلات الإنتاجية التي تواجه منتجي التمر في الوادي الجديد في العينة البحثية تمثل في عدم توافر الفسائل الجيدة ثم ارتفاع أجر العمالة اللازمة لخدمة المحصول وارتفاع أسعار الأسمدة وإصابة الفسائل بالأمراض والآفات وعدم وجود دور للإرشاد الزراعي .وان أهم المشكلات التسويقية عدم توافر العبوات تذبذب الأسعار وعدم وجود منظمات تسويقية وعملية الفرز والتدريج بعد المصانع وانخفاض الطلب علي التمور ونظرا لارتباطه بمواسم دينة مثل شهر رمضان . وعليه توصي الدراسة بحل تلك لمشكلات للنهوض بهذا المحصول الهام .