![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الصورة هى كل مايدركه الشاعر بحواسه وما يمر به من تجارب ويعبرعنه بعبارات حقيقية أو مجازية مستخدماً فى ذلك الخيال واللغة والموسيقى والايقاع ومن هذه الرؤية انطلق الباحث فى دراسته للصورة فى شعر عدى. وتنقسم فصول الدراسة إلى مايلى: المقدمة: تشتمل على الدراسات السابقة, المنهج المتبع, تمهيد عن مفهوم الصورة عندالقدماء والمحدثين. الباب الأول: مصادر الصورة الفنية فى شعر عدى. الفصل الأول: البيئة أولاً: الطبيعة. ثانياً: الطير والحيوان. الفصل الثانى: الثقافة أولاً: الثقافة الدينية. ثانياً: الثقافة الأدبية. ثالثاً الثقافة التاريخية. رابعاً: الحكمة. الباب الثانى: أنواع الصورة فى شعر عدى بن الرقاع العاملى الفصل الأول: الصور البيانية فى شعر عدى: أولاً: التشبيه ثانياً الاستعارة ثالثاً الكناية رابعاً المجاز المرسل. الفصل الثانى: الصورالحسية فى شعر عدى:الصور البصرية, الصور السمعية, الصور اللمسية , والصور الذوقية , والصور الشمية. الباب الثالث: الصورة والصياغة الفنية فى شعر عدى الفصل الأول: الصورة واللغة: الظواهر الأسلوبية واللغوية, الظواهر الأسلوبية البلاغية, الفصل الثانى: الصورة والموسيقى: الموسيقى الخارجية, والموسيقى الداخلية. الفصل الثالث: القيمة الفنية لصور عدى بين النقاد. ومن النتائج التىتم التوصل إليها: 1- تعتبر طبيعة الشام الجميلة من أهم مصادر الصورة الفنية فى شعر عدى. 2- تعددت مصادر الثقافة فى شعر عدى مابين دينية وأدبية وتاريخية. 3- اعتمد فى صوره اللمسية عاى الحرارة والبرودة والنعومة والصلابة. 4- كانت لعدى بعض القوافى التى اقتربت من الكمال الموسيقى. |