Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الصورة الفنية فى شعر عدى بن الرقاع العاملى /
الناشر
جامعةالإسكندرية. كليةالآداب. قسم اللغة العربية,
المؤلف
عز الدين, عزت رزق غانم.
الموضوع
الشعر العربى تاريخ ونقد. الشعراء العرب تراجم.
تاريخ النشر
2008 .
عدد الصفحات
239 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
14/10/2008
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - قسم اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 255

from 255

المستخلص

الصورة هى كل مايدركه الشاعر بحواسه وما يمر به من تجارب ويعبرعنه بعبارات حقيقية أو مجازية مستخدماً فى ذلك الخيال واللغة والموسيقى والايقاع ومن هذه الرؤية انطلق الباحث فى دراسته للصورة فى شعر عدى.
وتنقسم فصول الدراسة إلى مايلى:
المقدمة: تشتمل على الدراسات السابقة, المنهج المتبع, تمهيد عن مفهوم الصورة عندالقدماء والمحدثين.
الباب الأول: مصادر الصورة الفنية فى شعر عدى.
الفصل الأول: البيئة أولاً: الطبيعة. ثانياً: الطير والحيوان.
الفصل الثانى: الثقافة أولاً: الثقافة الدينية. ثانياً: الثقافة الأدبية.
ثالثاً الثقافة التاريخية. رابعاً: الحكمة.
الباب الثانى: أنواع الصورة فى شعر عدى بن الرقاع العاملى
الفصل الأول: الصور البيانية فى شعر عدى:
أولاً: التشبيه ثانياً الاستعارة ثالثاً الكناية رابعاً المجاز المرسل.
الفصل الثانى: الصورالحسية فى شعر عدى:الصور البصرية, الصور السمعية, الصور اللمسية , والصور الذوقية , والصور الشمية.
الباب الثالث: الصورة والصياغة الفنية فى شعر عدى
الفصل الأول: الصورة واللغة: الظواهر الأسلوبية واللغوية, الظواهر الأسلوبية البلاغية,
الفصل الثانى: الصورة والموسيقى: الموسيقى الخارجية, والموسيقى الداخلية.
الفصل الثالث: القيمة الفنية لصور عدى بين النقاد.
ومن النتائج التىتم التوصل إليها:
1- تعتبر طبيعة الشام الجميلة من أهم مصادر الصورة الفنية فى شعر عدى.
2- تعددت مصادر الثقافة فى شعر عدى مابين دينية وأدبية وتاريخية.
3- اعتمد فى صوره اللمسية عاى الحرارة والبرودة والنعومة والصلابة.
4- كانت لعدى بعض القوافى التى اقتربت من الكمال الموسيقى.