الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلى : معرفة التأثير الذي يمكن أن يحدثه برنامج تدريبى باستخدام أنشطة اللعب على تنمية التفاعل الاجتماعي بين الأطفال المعوقين عقلياً وأقرانهم العاديين في المدارس العادية ( مدارس الدمج ) وتكونت عينة الدراسة من (40) طفلاً وطفلة ( 20 ) طفلاً وطفلة من الأطفال المعوقين عقلياً المدمجين مع أقرانهم العاديين في المدارس العادية ، (20) طفلاً وطفلة من الأطفال العاديين ، طبق عليهم مقياس المستوى الاجتماعى الاقتصادى ( إعداد : عبد العزيز الشخص 2006 ) ، مقياس السلوك التكيفى ( إعداد : عبد العزيز الشخص 1998 ) ، مقياس ستانفورد بينيه للذكاء ـ الصورة الرابعة ( تعريب : لويس مليكة 1998 ) ، مقياس التفاعل الاجتماعى المصور للأطفال ( إعداد الباحثة ) ، برنامج أنشطة اللعب ( إعداد الباحثة ) . وقد أسفرت نتائج الدراسة عن : • وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية على مقياس التفاعل الاجتماعي المصور للأطفال بأبعاده والدرجة الكلية للمقياس وذلك لصالح القياس البعدي . • وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية على مقياس السلوك التكيفي بأبعاده والدرجة الكلية للمقياس وذلك لصالح القياس البعدي . • وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات القياس البعدي للمجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس التفاعل الاجتماعي المصور للأطفال بأبعاده والدرجة الكلية للمقياس لصالح المجموعة التجريبية . • وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات القياس البعدي للمجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس السلوك التكيفي بأبعاده والدرجة الكلية للمقياس لصالح المجموعة التجريبية . التطبيقات العلمية : • إعداد مقياس التفاعل الاجتماعى المصور للأطفال . • إعداد برنامج باستخدام أنشطة اللعب لتنمية التفاعل الاجتماعي بين الأطفال المعوقين عقلياً وأقرانهم العاديين فى المدارس العادية . الكلمات المفتاحية : الإعاقة العقلية – التفاعل الاجتماعي – أنشطة اللعب – الدمج . |