Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج باستخدام انشطة اللعب لتنمية التفاعل الاجتماعي بين الاطفال المعوقين عقلياَ واقرانهم العاديين في المدارس العادية /
الناشر
شيرين حلمي محمد فراج.
المؤلف
فراج، شيرين حلمي محمد.
الموضوع
التفاعل الاجتماعي. ضعاف العقول.
تاريخ النشر
2007 .
عدد الصفحات
297 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 318

from 318

المستخلص

تهدف الدراسة إلى : معرفة التأثير الذي يمكن أن يحدثه برنامج تدريبى باستخدام أنشطة اللعب على تنمية التفاعل الاجتماعي بين الأطفال المعوقين عقلياً وأقرانهم العاديين في المدارس العادية ( مدارس الدمج )
وتكونت عينة الدراسة من (40) طفلاً وطفلة ( 20 ) طفلاً وطفلة من الأطفال المعوقين عقلياً المدمجين مع أقرانهم العاديين في المدارس العادية ، (20) طفلاً وطفلة من الأطفال العاديين ، طبق عليهم مقياس المستوى الاجتماعى الاقتصادى ( إعداد : عبد العزيز الشخص 2006 ) ، مقياس السلوك التكيفى ( إعداد : عبد العزيز الشخص 1998 ) ، مقياس ستانفورد بينيه للذكاء ـ الصورة الرابعة ( تعريب : لويس مليكة 1998 ) ، مقياس التفاعل الاجتماعى المصور للأطفال ( إعداد الباحثة ) ، برنامج أنشطة اللعب ( إعداد الباحثة ) .
وقد أسفرت نتائج الدراسة عن :
• وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية على مقياس التفاعل الاجتماعي المصور للأطفال بأبعاده والدرجة الكلية للمقياس وذلك لصالح القياس البعدي .
• وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية على مقياس السلوك التكيفي بأبعاده والدرجة الكلية للمقياس وذلك لصالح القياس البعدي .
• وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات القياس البعدي للمجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس التفاعل الاجتماعي المصور للأطفال بأبعاده والدرجة الكلية للمقياس لصالح المجموعة التجريبية .
• وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات القياس البعدي للمجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس السلوك التكيفي بأبعاده والدرجة الكلية للمقياس لصالح المجموعة التجريبية .
التطبيقات العلمية :
• إعداد مقياس التفاعل الاجتماعى المصور للأطفال .
• إعداد برنامج باستخدام أنشطة اللعب لتنمية التفاعل الاجتماعي بين الأطفال المعوقين عقلياً وأقرانهم العاديين فى المدارس العادية .
الكلمات المفتاحية : الإعاقة العقلية – التفاعل الاجتماعي – أنشطة اللعب – الدمج .