Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اثر استخدام استراتيجية لعب الادوار في تنمية بعض مفاهيم التربيه الامانيه و الاتجاهات نحوها لدي اطفال ما قبل الدراسه /
المؤلف
علي، نيفين احمد خليل.
هيئة الاعداد
باحث / نيفين احمد خليل علي
مشرف / كريمان محمد عبد السلام بدير
مشرف / رزق حسن عبد النبي
مناقش / سعد احمد الجبالي
الموضوع
رياض الاطفال. تعليم الاطفال.
تاريخ النشر
2004.
عدد الصفحات
ا-ز، 171 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2004
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 352

from 352

المستخلص

‏هدفت هذه الدراسة إلى قياس أثر استفدام استراتيجية لعب الأدوار فى تنمية بعض مفاهيم التربيلأ
الأمانية والاتجاهات نحوها لدى أطفال ما قبل المدرسة.
‏وقد تكونت مجموعة الدراسة من ( > ٦ ‏) طفل وطفلة من أطفال المستوى الثانى من رياض الأطفال ٥
١ ‏سنوات بمحافظة الإسماعيلية، وقد تم تقسيمها إلى مجموعتين إحداهما تمثل المجموعة التجريبية وقوامها
( • ٣ ‏) طفل رطفلة، والأخرى تمثل المجموعة الضابطة وقوامها » ٣ ‏) طفل وطفلة.
‏واستخدمت الدراسة الأوات التالية:
‏ا-اختبار المواقف المصور لقياس بعض مفاهيم التربية الأمانية والاتجاهات نحوها لدى أطفال ما قبل المدرسة.
إعداد/ الباحثة
٢ ‏-استبيان لتقدير السلوكيات الأمانية لأطفال ما قبل المدرسة من وجهة نظر أولياء الأمور. إعداد/ الباحثة
٣ ‏-استبيان لتقدير السلوكيات الأمانية لأطفال ما قبل المدرسة من وجهة نظر المعلمة.
إلااد/ الباحثة
٤ ‏- ١ ‏ختبار رسم الرجل لجودانف ~ هاريس. تقتين/ فافمة حنفى ( ١٨٣ ‏الم
ه~استمارة العامل الاجتماعى (ج). إعداد/ ن كريا الشربينىء يسرية أنور لم ١٨٣ ‏ا)
‏وقد درست المجموعة التجريبية مفاهيم التربية الأمانية باستخدام استراتيجية لعب الأدوار، فى حين
درست المجموعة الضابطة مفاهيم التربية الأمانية باستخدام الطريقة التقليدية.
‏ومن أهم النتانج التى تم التوصل إليها:
‏ا - توجد فروق ذات دطة إحصانية هند مستوى ( ٠٥ ‏. ٠ ‏) بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية،
والتى درست باستخدام استراتيجية لب الأدوار، وأطفال المجموعة الضابطة، والتى درست بالطريقة
التقليدية، فى التطبق البعدى لاختبار المواقف المصهر، وذلأ لصالح أطفال المجموعة التجريبية، كما بلمت
قيمة حجم الت ثير المكمل لقيمة (ت) ١١ ‏• ٠ ‏، وهى تمثل حجم تأثير كبير.
٢ ‏- توجد فروق ذات دطة إحصانية عند مستوى ( ٠٥ ‏• ٠ ‏) بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية،
والتى درست باستخدام استراتيجية لعبا الأدوار، وأطفال المجموعة الضابطة، والتى درست بالطريقة
التقليدية، فى التطبق البعدى لاستبيان تقدير السلوكيات الأمانية من وجهة نظر أولياء الأمور، وذلل لأ لصالح
أطفال المجموعة التجريبية، كما بلت قيمة حجم التأأمير المكمل لقيمة (ت) ١١ ‏• ٠ ‏، وهى تمثل حجم تأثير
كبير.
٣ ‏- توجد فروق ذات دهة إحصانية عند مستوى ( ٠٥ ‏. ٠ ‏) بين متوسطى درجات ألال المجموعة التجريبية،
والتى درست باستخدام استراتيجية لب الأدوار، وأطفال المجموعة الضابطة، والتى درست بالطريقة
التقليدية، فى التطبيق البعدى لاستبيان تقدير السلوكيات الأمانية من وجهة نظر المعلمة، وذلك لصالح أكلفال
المجموعة التجريبية، كما بلفت قيمة حجم التأثير المكمل لقيمة ات) ١٨ ‏. ٠ ‏، وهى تمثل حجم تأثير كبير.