Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية الارشاد باللعب في تنمية التوافق الشخصي و الاجتماعي للطفل الاصم و الدمج مع الاطفال العاديين
المؤلف
حنين، بديعه حبيب بنهان
الموضوع
الصم تعليم
تاريخ النشر
2006
عدد الصفحات
ا-ج، 327 ص.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 351

from 351

المستخلص

كشفت الدراسة الحالية عن النتائج التالية: مستخلص الرسالة
تهدف الدراسة الحالية الى اعداد برنامج ارشادى قائم على انشطة اللعب، وتجريبة على عينة من الاطفال الصم بالمرحلة الابتدائية والتحقق من جدواه فى تحسين التوافق الشخصى والاجتماعى لديهم، كما تكشف عن التفاعل الاجتماعى للاطفال الصم اثناء دمجهم مع اقرانهم العاديين فى الانشطة المختلفة ،وبعبارة اخرى فان الدراسة الحالية تحاول ان تتصدى للاجابةعلى التساؤلات الاتية:
- مامدى فاعلية برنامج ارشادى باستخدام اللعب فى تنمية التوافق الشخص والاجتماعى لدى الطفل الاصم؟
- هل يختلف التفاعل الاجتماعى بين الاطفال الصم واقرانهم العاديين قبل وبعد دمجهم سويا فى الانشطة المختلفة؟
وتنبع اهمية الدراسة من اهمية الجوانب التى تتناولها ، حيث ان التوافق الشخصى والاجتماعى ياتى فى مقدمة المجالات التى يجب الاهتمام بها لما يترتب علية من اشباع الحاجات النفسية ونجاح الفرد فى القيام بمطالب النمو فى المرحلة النمائية التى يمر بها ومطالب البيئة التى يعيش فيها ، اما بالنسبةللعب فهو من العوامل الهامة لاتزان النفس فهو يعتبر بمثابة التطهير او التفريغ للانفعالات التى سوف تؤدى الى خفض ما عند الطفل من توتر واضطراب، اما الدمج لذوى الاحتياجات الخاصة يوفر لهم عدد من الفرص التعليمية والنماذج الاجتماعية ، مما يساعد على تحقيق النمو الاجتماعى ، ويقلل من الوصم بالاعاقة والتصنيف الذى يصاحب العزل، ويمكنهم من تصميم مهاراتهم للبيئة العادية،ويوفر لهم فرص تكوين العلاقات الاجتماعية التى سوف يحتاجون اليها للعيش والمشاركة فى الاعمال القيمة والانشطة التر
1- توجد فروق داله إحصائيا بين متوسطات رتب أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي علي أبعاد مقياس التوافق الشخصي والاجتماعي و الدرجة الكلية للمقياس وذلك لصالح القياس البعدي.
2- توجد فروق داله إحصائيا بين متوسطات رتب إفراد المجموعة التجريبية ومتوسطات رتب أفراد المجموعة الضابطة في القياس البعدى علي أبعاد مقياس التوافق الشخصي والاجتماعي والدرجة الكلية للمقياس وذلك لصالح المجموعة التجريبية.
3- لا توجد فروق داله إحصائيا بين متوسطات رتب أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدى والتتبعي علي أبعاد مقياس التوافق الشخصي والاجتماعي والدرجة الكلية للمقياس .
4- لا توجد فروق داله إحصائيا بين متوسطات رتب أفراد المجموعة الضابطة في القياسين القبلي والبعدي علي أبعاد مقياس التوافق الشخصي والاجتماعي و الدرجة الكلية للمقياس .
5- توجد فروق داله إحصائيا بين متوسطات رتب أفراد المجموعة التجريبية الصم في القياسين القبلي والبعدى في التفاعل الاجتماعي أثناء دمجهم مع العاديين وذلك لصالح المقياس البعدي.
6- توجد فروق داله إحصائيا بين متوسطات رتب أفراد المجموعة التجريبية الصم في القياسين البعدي والتتبعي في التفاعل الاجتماعي أثناء دمجهم مع العاديين.