الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الى الكشف عن أثر الاختلاف فى مستوى سمة القلق وسمة الاستثارية على أداء التذكر قصير المدى والسرعة الادراكية تحت ظروف الضوضاء والظروف العادية ، والكشف عن أثر الاختلاف فى الأسلوب المعرفى للضبط المرن / المقيد على أداء التذكر قصير المدى والسرعة الإدراكية تحت ظروف الضوضاء والظروف العادية ، وأُستخدم المنهج شبه التجريبى ، على عينة (185 ) من طلبة وطالبات الفرقة الرابعة بشعبة التعليم الابتدائى والعام بكلية التربية ببورسعيد بكل التخصصات ، فى مرحلة عمرية (20-22 ) ، وقسمت العينة الى أربع مجموعات بتطبيق مقياس سمات الشخصية للزهار ، ومقياس الأسلوب المعرفي اللفظي ، والشكلي ( إعداد الباحثة ) ، ومقياس التذكر قصير المدى ( إعداد الباحثة ) ، ومقياس السرعة الإدراكية ( نبيل الزهار ،1982 ) ، وأسفرت النتائج عن فروق ذات دلالة احصائية بين مرتفعى ومنخفضى سمة القلق فى أداء التذكر قصير المدى تحت ظروف الضوضاء السمعية لصالح منخفضى سمة القلق ، وفروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعة الأسلوب المعرفى المرن ومجموعة الأسلوب المعرفى المقيد فى التذكر قصير المدى والسرعة الإدراكية لصالح مجموعة الأسلوب المعرفى المرن ، فضلاً عن ذلك لم توجد فروق دالة إحصائياً بين مرتفعى ومنخفضى سمة الاستثارية فى التذكر قصير المدى تحت ظروف الضوضاء السمعية ، وكذلك فى السرعة الإدراكية تحت ظروف الضوضاء المرئية . التطبيقات العلمية : تعد النتائج التى تم التوصل اليها إسهاماً فى علم نفس الفروق الفردية كبناء المقاييس الآتية : - مقياس الأسلوب المعرفي اللفظي لقياس الضبط المرن و الضبط المقيد للطلاب والأفراد . - مقياس الأسلوب المعرفي الشكلي لقياس الضبط المرن والضبط المقيد للطلاب والأفراد. - مقياس التذكر قصير المدى لقياس التذكر قصير المدى تحت ظروف الضوضاء السمعية والظروف العادية . |