Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اثر سمة القلق وسمة الاستثارية والاسلوب المعرفي(الضبط المرن-الضبط المقيد)على التذكر قصير المدى والسرعة الادراكية تحت ظروف الضوضاء /
المؤلف
الصياد، نرمين محمد علي.
الموضوع
القلق. الضوضاء.
تاريخ النشر
2007 .
عدد الصفحات
ا-ت، 176 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 204

from 204

المستخلص

يهدف البحث الى الكشف عن أثر الاختلاف فى مستوى سمة القلق وسمة الاستثارية على أداء التذكر قصير المدى والسرعة الادراكية تحت ظروف الضوضاء والظروف العادية ، والكشف عن أثر الاختلاف فى الأسلوب المعرفى للضبط المرن / المقيد على أداء التذكر قصير المدى والسرعة الإدراكية تحت ظروف الضوضاء والظروف العادية ، وأُستخدم المنهج شبه التجريبى ، على عينة (185 ) من طلبة وطالبات الفرقة الرابعة بشعبة التعليم الابتدائى والعام بكلية التربية ببورسعيد بكل التخصصات ، فى مرحلة عمرية (20-22 ) ، وقسمت العينة الى أربع مجموعات بتطبيق مقياس سمات الشخصية للزهار ، ومقياس الأسلوب المعرفي اللفظي ، والشكلي ( إعداد الباحثة ) ، ومقياس التذكر قصير المدى ( إعداد الباحثة ) ، ومقياس السرعة الإدراكية ( نبيل الزهار ،1982 ) ، وأسفرت النتائج عن فروق ذات دلالة احصائية بين مرتفعى ومنخفضى سمة القلق فى أداء التذكر قصير المدى تحت ظروف الضوضاء السمعية لصالح منخفضى سمة القلق ، وفروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعة الأسلوب المعرفى المرن ومجموعة الأسلوب المعرفى المقيد فى التذكر قصير المدى والسرعة الإدراكية لصالح مجموعة الأسلوب المعرفى المرن ، فضلاً عن ذلك لم توجد فروق دالة إحصائياً بين مرتفعى ومنخفضى سمة الاستثارية فى التذكر قصير المدى تحت ظروف الضوضاء السمعية ، وكذلك فى السرعة الإدراكية تحت ظروف الضوضاء المرئية .
التطبيقات العلمية :
تعد النتائج التى تم التوصل اليها إسهاماً فى علم نفس الفروق الفردية كبناء المقاييس الآتية :
- مقياس الأسلوب المعرفي اللفظي لقياس الضبط المرن و الضبط المقيد للطلاب والأفراد .
- مقياس الأسلوب المعرفي الشكلي لقياس الضبط المرن والضبط المقيد للطلاب والأفراد.
- مقياس التذكر قصير المدى لقياس التذكر قصير المدى تحت ظروف الضوضاء السمعية والظروف العادية .