Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأصيل الوعى السياحى فى مصر فى مرحلة الطفولة
المؤلف
الشربينى، محمد عطا زين العابدين .
الموضوع
الوعى السياحى مصر المرحلة الإبتدائية
تاريخ النشر
2008 .
عدد الصفحات
أ-و، 174 ص.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 202

from 202

المستخلص

لم تعد السياحة كما كانت في الماضي ، مجرد السفر للترفيه ، أو لرؤية بعض الآثار والأطلال ، بل أضحت صناعة لها أسس وقواعد ، و يمكن للتنمية السياحية ، أن تسهم في التنمية الاقتصادية لمصر ، إسهاما كبيراً ،الٳ أنه برغم كل ما تمتلكه مصر من المقومات الطبيعية و التاريخية و الثقافية وكذلك ما تحقق من نمو سياحي وصل بالسياحة الوافدة إلي 11مليون سائح لسنة 2007م ، ، فإنه لا يمكن إغفال ذلك العائق ، الذي يحول دون تدفق سياحي متنام ، وبخاصة في ظل التوجه للوصول بعدد السائحين إلي 14 مليونا بحلول 2011 ، فالوعي السياحي هو العنصر الايجابي في تشكيل الصورة السياحية للدولة
ويتأثر مستوي الوعي السياحي لدي التلاميذ بما يتعرضون له من برامج تعليمية وتثقيفية عن السياحة وأثرها عي الجوانب الاقتصادية والاجتماعية في المجتمع ،خاصة أن مرحلة الطفولة المتأخرة ( في المدارس الابتدائية) هي التي يتشكل فيها فكر وسلوكيات الفرد في المجتمع بعد ذلك.
و قد أغفلت هذه المرحلة العمريه من قبل الدراسات الأكاديميه ، و من المسئولين القائمين علي التوعية السياحية ، وكذلك برامج التوعية التي وضعت ولم تدخل حيز التنفيذ خلت من الإشارة إلي مرحلة الطفولة (المرحلة الابتدائية ) إلا من بعض التنويهات البسيطة عن ضرورة تضمين بعض الدروس في بعض المقررات الدراسية الأمر الذي يجعل جهود التوعية تدخل في دائرة مفرغه من الجهود الموجهة نحو رفع مستوي الوعي السياحي لدي البالغين في حين انه من الأفضل تأصيل الوعي السياحي لدي الأطفال وبخاصة في ظل ما يبدر من التلاميذ أثناء الرحلات المدرسية من تصرفات لا تليق , الأمر الذي يعطي انطباعات غير جيده ، إلي جانب ما ظهر من ضعف مستوي المعلومات السياحية لدي التلاميذ .
وهدفت الدراسة : إلي تحديد مفهوم الوعي السياحي و العوامل المؤثرة في تشكيله من خلال مناقشة مظاهر وأسباب غيابة ، وقياس الوعي السياحي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية في ظل تحليل محتوي المقررات الدراسية ، و وضع تصور للخطوط الرئيسية لرفع مستوى الوعي السياحي للأطفال في شكل برنامج معد لتأصيل الوعي السياحي لتلاميذ المرحلة الابتدائية للمجموعة التجريبية.
وقد تكونت عينة الدراسة : من (460) تلميذاً و تلميذة من تلاميذ الصفوف (الثالث – الرابع – الخامس و السادس ) الابتدائي مناصفة بين محافظتي الدقهلية ممثلة للمناطق غير السياحية ومحافظة جنوب سيناء ممثلة للمناطق السياحية لتطبيق مقياس الوعي السياحي بشكل قبلي وذلك مع نهاية السنة الدراسية و قبل الامتحانات مباشرة في مايو 2006.
كما تم اختيار المجموعة التجريبية من بين عينة الدراسة بواقع (32) تلميذاً و تلميذة من كلا المحافظتين لتصبح المجموعة التجريبية مكونة من (64) تلميذاً و تلميذة .

وقد درست المجموعة التجريبية ملخصاً للوحدات المقترحة للارتقاء بمستوي الوعي السياحي علي مدار ٳسبوع دراسي بعد الانتهاء من امتحانات نهاية العام في يونية 2006 .
واستخدمت الدراسة الأدوات التالية:
1- أداة حصر و تحليل المحتوي السياحي بالمقررات الدراسية للمرحلة الابتدائية .
2- أدوات قياس و تقويم كمقياس للوعي السياحي لدي التلاميذ ويشمل
أ- مقياس مستوي المعرفة السياحية
ب- مقياس مستوي الاتجاهات نحو السياحة
ج- مقياس مستوي السلوكيات السياحية
3- أداة المعالجة التجريبية : و تتمثل في برنامج مقترح للارتقاء بمستوي الوعي
السياحي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية قائم علي تنمية جوانب الوعي الثلاث
( المعرفة – الاتجاهات – السلوكيات )
• اختبار مقياس الوعي السياحي
عقب الٳنتهاء من ٳعداد مقياس الوعي السياحي قام الباحث بتجربة ٳستطلاعية للمقياس قبل تعميمه بشكل نهائي في جمع البيانات الخاصة بالدراسة وذلك بعد أن قام الباحث بوضع صورة مبدئية لمقياس الوعي السياحي التي تتضمن عدة محاور تحتوى على مجموعة من الأسئلة التي تتناسب مع كل محور ، وقد كان ميزان التقدير ثنائياً في بعض الإجابات (صحيحة –خاطئة) ورباعي في البعض الأخر بحيث ٳشتمل المقياس على (180) عبارة ، وتم تطبيق المقياس بصورة مبدئية على عينة قوامها ( 50) تلميذ من تلاميذ الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي وليس من عينة الدراسة عن طريق توزيعها علي عينة من التلاميذ من مختلف الصفوف الدراسية بواقع (25) تلميذاً و تلميذة من محافظة الدقهلية ومثلها من محافظة جنوب سيناء، .
• تطبيق مقياس الوعي السياحي
قام الباحث بتطبيق مقياس الوعي السياحي لدى تلاميذ الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في صورته النهائية على عينة البحث المشار ٳليها سابقاً وقد ٳختار الباحث الشهر الأخير من السنة الدراسية بحيث يكون ٳكتمل للتلاميذ الٳنتهاء من مقرراتهم الدراسية الأمر الذي يجعل صدق المقياس في إدراك تأثير المحتوي السياحي بالمقررات الدراسية من عدمه علي الوعي السياحي لدي التلاميذ .
- في محافظة الدقهلية تم تطبيق المقياس في النصف الأول من شهر مايو 2006
بداية من السبت (6/5/2006) و حتي يو م الخميس (11/5/2006) .
- في محافظة جنوب سيناء تم تطبيق المقياس في الثلث الثاني من شهر مايو 2006
بداية من السبت (13/5/2006) و حتي يوم الخميس (18/5/2006) .
وبعد الانتهاء من تطبيق المقياس قام الباحث بجمع وتفريغ البيانات في الجداول المعدة لإجراء المعالجات الإحصائية.