Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور التسويق فى الفنادق المصرية فى أوقات الأزمات
المؤلف
مرسى، على السيد شحاتة.
الموضوع
التسويق الفنادق مصر الأزمات
تاريخ النشر
2008 .
عدد الصفحات
177 ص.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 307

from 307

المستخلص

إن الهدف الأساسي من هذا البحث هو عنوان البحث نفسه الذي يهدف إلي تقييم دور التسويق في الفنادق المصرية في أوقات الأزمات ، ولتحقيق هذا الهدف العام ، كان لابد من تحقيق أهداف أخرى تدور في محيط الهدف العام ، وهذه الأهداف هي :- إظهار الآثار السلبية للأزمات علي القطاع الفندقي ، ودراسة الخطوات المتبعة لمواجهة الأزمات ، والتحقق من مدي كفاءة التسويق الفندقي أوقات الأزمات .
ولتحقيق هذه الأهداف ، قام الباحث بتجميع البيانات الثانوية ( الدراسة النظرية ) ، من خلال الإطلاع علي الدراسات السابقة والتي تدور في نمط هذا البحث ، حيث أثبتت الدراسات السابقة أن الأزمة تهدد كيان المنظمة كلها ، وتعرضت الفنادق للعديد من الأزمات المختلفة والتي أثرت عليها بالسلب ، مما يحتاج الأمر إلي إدارة هذه الأزمات للحد من آثارها السلبية ولكي تكون الفنادق مستعدة عند وقوع هذه الأزمات ، ومن أهم الأدوات التي يمكن الاعتماد عليها لإدارة الأزمات هو التسويق الفندقي ، القادر علي تصحيح الصورة السياحية للمقصد السياحي ، ومواجهة إشاعات الإعلام المختلفة من خلال خطط تسويقية قائمة علي مزيج تسويقي متكامل من ( المنتج – السعر – منافذ التوزيع – الترويج ) ومراعاة تطوير أداء العاملين بالفندق لتقديم خدمة علي مستوي عالي يساعد علي تحقيق الرضاء للعاملين .
وتوصل الباحث إلي وجود فجوة لم تغطيها الدراسات التي أطلع عليها الباحث ، عن الخطوات المتبعة من الفنادق المصرية في مواجهة الأزمات السابقة وكيفية الإعداد لمواجهة الأزمات المستقبلية ، مع تقييم مدي فاعلية التسويق الفندقي في التغلب علي الآثار السلبية للأزمات .
ولتغطية هذه الفجوة ، فتم الاستعانة بتجميع بيانات أولية من خلال البحث الميداني ، وتم عقد مقابلات شخصية مع مدراء التسويق والمبيعات بفنادق القاهرة ، ومكاتب تسويق ومبيعات فنادق ومنتجعات شرم الشيخ في القاهرة ، من خلال إعداد قائمة استبيان مكونة من ثلاثة مجموعات من الأسئلة ، وجاءت إجابات المدراء عن هذه الأسئلة مكملة للدراسات النظرية السابقة ، مما أدي ذلك إلي تحقيق أهداف البحث وتغطية الفجوة التي لم تغطيها الدراسات السابقة ، الخاصة بالمنهجية المتبعة من الفنادق الخمس نجوم في القاهرة وشرم الشيخ لإدارة الأزمات ، مع توضيح مدي فاعلية التسويق الفندقي في مواجهة الأزمات ، وهذا ما تم توضيحه في النتائج السابقة ، مما ساعد ذلك علي وضع التوصيات الخاصة بهذه الدراسة .