Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استلهام القيم التشكيلية والتعبيرية للتصوير البدائى بكهوف مصر الجنوبية فى ابداع تصوير مصرى معاصر /
المؤلف
زين الدين، على أحمد عمر.
هيئة الاعداد
مشرف / عبد الغنى،صبرى محمد
مشرف / يونس،عبد سعد
باحث / زين الدين ،على أحمد عمر.
مشرف / عبد الغنى،صبرى محمد
مشرف / أشرف السيد العويلى
الموضوع
التصوير البدائى - كهوف مصر.
تاريخ النشر
2003
عدد الصفحات
683 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2003
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 642

from 642

المستخلص

اهداف البحث :
1- لفت نظر المتذوقين ودارسى الفن والمهتمين بالمجال الى الفن البدائى المصرى كجزء هام من التراث المصرى والعالمى
2- دراسة وتحليل رسوم وتصاوير الفن البدائى المصرى فى كهوف جنوب مصر بهدف استخلاص ورصد القيم التشكيلية والتعبيرية
3- الاستفادة من القيم التشكيلية والتعبيرية المستخلصة من دراسة التصاوير البدائية فى الكهوف المصرية
4- فتح المجال للاستفادة من القيم التشكيلية والتعبيرية والسمات الفنية للتصوير المصرى البدائى فى ابداع اعمال تصويرية مصرية معاصرة
اهمية البحث :
1- يعد هذا البحث محاولة للاسهام فى تاكيد الدعوة لاحياء الشخصية المصرية للفن المصرى المعاصر وتاصيله وارساء قواعده
2- القاء الضوء على جزء مهم من تاريخ الفن المصرى لم يتناولها البحث من قبل ويتمثل فى رسوم وتصاوير الكهوف فى عصر ما قبل التاريخ
3- هذا البحث يعد اول دراسة فنية متخصصة للقيم التشكيلية والتعبيرية والسمات الفنية والجمالية لرسوم وتصاوير الفن البدائى المصرى على جدران الكهوف
نتائج البحث :
1- ان الفن البدائى كان الهدف منه امتاع الذات والشعور بالجمال
2- ان التصوير البدائى بصفته احد اكثر الفنون البدائية وصفا وتصويرا لحياة الانسان فى فترات ما قبل التاريخ ينتشر فى جميع انحاء العالم
3- استنتج الباحث ان الفن البدائى المصرى يتميز باساليب وقيم خاصة به تتواءم فنيا مع السمات والخصائص التعبيرية والفنية للفن البدائى العالمى.