Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إدارة العاملين بمكتبات الجامعات الحكومية والخاصة بمصر :
الناشر
أمنية خير توفيق,
المؤلف
توفيق, أمنية خير.
هيئة الاعداد
باحث / أمنية خير توفيق
مشرف / السيد السيد النشار
مناقش / المناقشةحسناء محمود محجوب
مناقش / ابراهيم دسوقى البندارى
الموضوع
المكتبات الجامعية - مصر. المكتبات - تنظيم وإدارة - مصر
تاريخ النشر
2009 .
عدد الصفحات
483 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علوم المكتبات والمعلومات
تاريخ الإجازة
1/1/2009
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - المكتبات والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 449

from 449

المستخلص

تتناول هذه الدراسة موضوع إدارة العاملين بمكتبات الجامعات الحكومية والخاصة بمصر كدراسة تقويمية مقارنة حيث بدأت الدراسة بمقدمة ضمت أهمية الموضوع ومبررات اختياره ومنهج الدراسة وأدواته والدراسات السابقة ثم تناولت الدراسة إدارة العاملين بالمكتبات الجامعية وتبعيتهم الإدارية من خلال مفهوم إدارة العاملين بالمكتبات الجامعية وأنشطتهم وأهدافها والتبعية الإدارية للمكتبات الجامعية ثم المكتبات الجامعية الحكومية ومهام مدير مكتبة الكلية ثم لجان المكتبات الجامعية واللوائح الداخلية للمكتبات الجامعية ثم المكتبات الجامعية الخاصة التى تشتمل على مكتبة مركزية ومكتبات فرعية مثل مكتبة أكاديمية السادات للعلوم الإدارية وجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا و 6 أكتوبر.
ثم تناولت الدراسة بناء وتنظيم جهاز العاملين بالمكتبات الجامعية من خلال تصنيف العاملين بالمكتبات الجامعية بمصر من حيث النوع والعمر والدرجات الوظيفية ومؤهلاتهم ثم التوظيف بالمكتبات الجامعية وسياسة التعيين من حيث طبيعة التعاقد.
ثم تناولت الدراسة تحفيز العاملين بالمكتبات الجامعية من خلال نظريات التحفيز ووضع الأهداف والواقع الفعلى لأهم طرق التحفيز المستخدمة بالمكتبات الجامعية والحوافز المادية والمعنوية وتقييم العاملين وطبيعة العمل وبيئة العمل بالمكتبات الجامعية.
ثم تناولت الدراسة إدراة وتطوير أداء العاملين بالمكتبات الجامعية من خلال قياس الأداء الفعلى طبقا للمعايير الموضوعة مسبقاً والعوامل المؤثرة على تقييم الأداء الوظيفى ثم التعرف على الانحرافات واتخا الاجراء التصحيحى والكفاءات الأساسية اللازمة للعاملين بالمكتبات الجامعية والنشاط المهنى للعاملين بالمكتبات الجامعية.
ثم تناولت الدراسة تطبيق مهارات إدارة العاملين بالمكتبات الجامعية من خلال مهارات الإشراف والتوجيه والقيادة ثم مهارات الاتصال ونقل المعلومات بالمكتبات الجامعية من خلال مهارات الاتصال ونقل المعلومات بالمكتبات الجامعية ثم مهارات إدارة الخلافات وحل مشكلات العاملين بالمكتبات الجامعية ثم العلاقة بين العاملين ورؤسائهم فى العمل ثم مهارات إدارة الخلافات وحل مشكلات العاملين بالمكتبات الجامعية ومهارات إدراة الوقت والتفويض واتخاذ القرارات والصلاحيات الممنوحة لمديرى المكتبات الجامعية ثم خاتمة ضمت أهم النتائج التى تم التوصل إليها خلال تلك الدراسة.