Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اثر استخدام الكمبيوتر في تحليل مقطـوعات الفوجـا عند يوهـان سبستيـان بـاخ/
الناشر
جامعة عين شمس. التربية النوعـية. التربية الموسيقية
المؤلف
فهمي،مصطفي قدري علي
هيئة الاعداد
مشرف / صادق,آمـال أحمـد مختـار
مشرف / صادق,آمـال أحمـد مختـار
مشرف / سالم,عبد البديع محمد
مشرف / فهمي،مصطفي قدري علي
تاريخ النشر
2002
عدد الصفحات
220ص;
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2002
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - أشغال فنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 315

from 315

المستخلص

يعتبر الكمبيوتر من أهم اكتشافات العقل البشرى في العصر الحديث ، فقد تسبب الكمبيوتر في تغييرات كثيرة جوهرية وعميقة في حياة البشر ، وذلك لسرعته ودقته في تقديم المعلومة ، ومن هنا كان تأثيره واضحاً ليس فقط في الأعمال الإدارية والعلوم التي تحتاج إلى عمليات حسابية معقدة ، بل في مجال التربية والتعليم . br فقد استُخدم في تدريس كثير من المواد الدراسية ، لأنه يعتبر معيناً ممتازاً للمعلم في تقديم المعلومات ، ومساعداً للطالب في التدريب العملي سواء لتثبيت المعلومة أو التوصل إلى نتيجة ، أما بالنسبة للتعليم الموسيقى المُدار بالكمبيوتر C . A . M . I فقد أثبتت جميع الدراسات على أن استخدام الكمبيوتر في التعليم الموسيقى أثبت فاعليته حيث يستطيع الكمبيوتر توليد نغمات موسيقية عن طريق وحدة إخراج الصوت ولوحة المفاتيح الموسيقية ، فتظهر المدونات الموسيقية على شاشة الكمبيوتر ، كما يمكنه تقديم أفكار عن التقسيمات الموسيقية br br فكان تفكير الباحث بالاستعانة بالكمبيوتر في تدريس مادة التحليل الغربي لمقطوعات الفوجا لما له كل الإيجابية في كل المجالات التي تطرق إليها ، بالإضافة لما له من قدرة على التحكم في الصوت والصورة معاً ، وزمن العرض ، وشكل العرض ، هذا بالإضافة إلى وجود علامة تبين المازورة المعزوفة ( سير اللحن ) ، كما أنها خطوة لتطوير أسلوب التدريس ومحاولة للخروج عن التقليدية في أسلوب التدريس ، هذا بالإضافة لما للكمبيوتر من تأثير إيجابي لدى الطلاب عند استخدامه في العملية التعليمية . br ويتكون هذا البحث من خمس فصول تناول الفصل الأول منها : br br مشكلة البحث br وجود صعوبة لدي بعض طلاب الفرقة الثالثة في متابعة وملاحقة اللحن الأساسي بأصوات الفوجا وذلك مع بداية اللحن الأساسي داخل قسم المداخل الوسطى وذلك لسرعة عرض الألحان المختلفة لكل صوت . br br أهداف البحث br استخدام الكمبيوتر في تدريس مادة التحليل الغربي لمقطوعات الفوجا . br · الوصول إلى الكفاءة التحليلية لمستخدمي الكمبيوتر في تدريس مادة التحليل الغربي لمقطوعات الفوجا . br · التعرف على مـدى فاعلية تعلم مادة التحليل الغربي لمقطوعات الفوجا باسـتخدام الكمبيوتر لطلبة الفرقة الثالثة من قسم التربية الموسيقية من كلية التربية النوعية ـ جامعة عين شمس . br br أهمية البحث br 1 ـ يساعـد البحث على الاستعانة بالكمبيوتر في التحليل الغربي لمقطوعات الفوجا والاستفادة من الكمبيوتر في تدريس المواد الموسيقية br 2 ـ خطوة لتطوير عرض مؤلفات التحليل الغربي للطلاب الدارسين من الاسطوانات إلى شرائط الكاسيت ليكون التطور الطبيعي باستخدام الكمبيوتر لعرض الصورة والصوت معاً والتحكم في زمن العرض أيضاً . br br فروض البحث br 1 . توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الاختبار القبلي ومتوسط درجات الاختبار البعدي في اختبار التحليل الغربي لمقطوعات الفوجا لصالح الاختبار البعدي بالنسبة للمجموعة التجريبية ( التي ستدرس بالكمبيوتر ) . br 2 . توجـد فروق ذات دلالـة إحصائية بيـن متوسـط درجات الاختبار البعدي للمجمـوعـة التجريبية ( التي درست بالكمبيوتر ) ومتوسـط درجات الاختبار البعدي للمجموعة الضابطة ( التي درست بالطريقة التقليدية ) لصالـح المجموعة التجريبية . br 3 . توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط سرعة إنجاز التعلم للمجموعة التجريبية ( التي درست بالكمبيوتر ) ومتوسط سرعة إنجاز التعلم للمجموعة الضابطة ( التي درست بالطريقة التقليدية ) لصالـح المجموعة التجريبية . br br حدود البحث br يقتصر على نسبة 25% من فوجات الكتاب الأول لـ يوهان سبستيان باخ . br br عينة البحث br 1 . طلبة الفرقة الثالثة من شعبة التربية الموسيقية بكلية التربية النوعية ـ جامعة عين شمس . br 2 . مقرر التحليل الغربي لمقطوعات الفوجا للفرقة الثالثة ويشمل مؤلفات الفوجا للمؤلف الألماني يوهان سبستيان باخ ـ الكتاب الأول . br br منهج البحث br المنهج التجريبي ذو المجموعات المتكافئة . br وقد تعرض الباحث في الفصل الثاني للإطار النظري المرتبط بموضوع البحث وقد صاغه في أربعة مباحث ، فكان المبحث الأول يتناول الحاجة إلى تطوير العملية التعليمية ، ودخول الكمبيوتر العملية التعليمية ، واستخدام الوسائط المتعددة وجميع مكوناتها . وجاء المبحث الثاني في معرفة أصل الصوت وبدايات الأصوات إليكترونياً والمراحل التي مر بها وبنوك أصوات الآلات الموسيقية وأرقامها إليكترونياً ، وتوظيف الكمبيوتر في علوم الموسيقى . وجاء المبحث الثالث عن المؤلف الألماني يوهان سبستيان باخ ، فقد سرد الباحث الحديث عن أسرته وفترات حياته وذكر جميع مؤلفات وخاصة الحديث عن الفوجا . ثم جاء المبحث الرابع للحديث عن الفوجا وعن الأسس النظرية التي تحكمها وعن أقسامها وعن أنواع الفنون الكونترابنطية وأخيراً الفوجا ما بعد باخ br ثم تناول الباحث بعد ذلك الفصل الثالث وهو الخاص بالدراسات السابقة المرتبطة بالبحث حيث قسمه أيضاً إلى أربعة مباحث تحدث في الأول عن الفوجا عند باخ من خلال الدراسات العربية والأجنبية . وجاء المبحث الثاني عن الفوجا عند مؤلفين آخرين من خلال الدراسات العربية والأجنبية ، والمبحث الثالث عن الفوجا ما بين باخ ومؤلفين آخرين ، ليأتي المبحث الرابع الذي تحدث فيه الباحث عن التعليم الموسيقى باستخدام الكمبيوتر من خلال الدراسات العربية والأجنبية . br ثم تناول الباحث الفصل الرابع إجراءات البحث حيث تناول المنهج المستخدم في البحث وعينة البحث كما تحدث عن البرنامج التجريبي المقترح بالإضافة إلى الأسلوب المتبع في التدريس ثم دروس البرنامج التجريبي المقترح . br br ثم تناول الباحث في الفصل الخامس التحقق من صحة فروض البحث ومناقشة النتائج وتوصيات البحث وكانت من أهم نتائج البحث أنه أمكن إنتاج برنامج على الكمبيوتر لتحليل مقطوعات الفوجا ، كما أظهرت النتائج إمكانية تدريس البرنامج على طلاب الفرقة الثالثة من قسم التربية الموسيقية بكلية التربية النوعية جامعة عين شمس . وبعد تطبيق البرنامج على عينة البحث أظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية مما يؤكد أن استخدام الكمبيوتر في تحليل مقطوعات الفوجا يؤثر تأثيراً إيجابياً في تحصيل الطلاب لهذه المادة ، كما كانت النتائج المقارنة بين المجموعة التجريبية والضابطة في صالح المجموعة التجريبية ، هذا بالإضافة إلى أن زمن التعلم بين المجموعة التجريبية والضابطة لصاح المجموعة التجريبية حيث أثبتت النتائج أن زمن المجموعة التجريبية أقل من زمن المجموعة الضابطة . br br br br واختتم الباحث هذا البحث بالتوصيات التالية . br 1 . العمل على أن يكون الفترة المقررة لتدريس الفوجا عاماً دراسياً وليس فصل دراسي واحد . br 2 . الاهتمام بأسلوب حل المشكلات من خلال تدريس المواد الموسيقية . br 3 . الاهتمام بمعامل الكمبيوتر وزيادة عدد الأجهزة وتحديثها باستمرار . br 4 . الاهتمام بوضع الكمبيوتر الموسيقى ضمن خطة التربية الموسيقية لجميع التخصصات بالدراسات العليا لمرحلة الماجستير . br 5 . الاهتمام بإعداد معلم الكمبيوتر الموسيقى ، وذلك لندرة هذا التخصص وبالبحث عن من يقوم بالتدريس لمادة الكمبيوتر في مجال التربية الموسيقية بالفرقة الثالثة من كليات التربية النوعية نجد أنهم مهندسين كمبيوتر وهم غير مؤهلين موسيقياً . br 6 . الاهتمام بدراسة لغة البرمجة الموسيقية . br 7 . الاهتمام بعمل البرامج الكمبيوترية الموسيقية التربوية التعليمية لجميع المراحل التعليمية . br 8 . تزويد قسم التربية الموسيقية بالكلية بمعمل كمبيوتر مجهز Multimedia يعتمد على استخدام نظام الـ MIDI وجهاز Video Projector لخدمة العملية التعليمية .