![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص - وجود نقص فى كل من الأساس المفاهيمى والتطبيقى بالنسبة لموضوع منظمة التعلم والتعلم التنظيمي ، مما يستلزم وجود دراسات تساهم فى توضيح مفهوم وخصائص منظمة التعلم والتعلم التنظيمي . 2- قياس وتقييم منظمة التعلم عملية معقدة ، ولكنه أمر هام ومفيد ، ويساهم فى التركيز على تطوير المنظمات تجاه اكتساب مفهوم وخصائص منظمة التعلم . 3- وجود صعوبة بالنسبة لوصف وقياس الثقافة التنظيمية فى بيئة التعلم ، وتحاول هذه الدراسة تحديد أبعاد الثقافة المدعمة لمنظمة التعلم ، وتقديم مقياس واضح وسهل لقياسها، وتوضيح الخطوات الإرشادية لخلق هذه الثقافة . 4- محاولة ربط مفهوم منظمة التعلم بنتائج مادية ملموسة مثل: التجديد التنظيمي لتشجيع المنظمات والمديرين والعاملين على تحمل الجهد والوقت والتكاليف المبذولة فى رحلة التعلم . أهداف الدراسة : 1- دراسة وتحليل مفهوم وخصائص منظمة التعلم وعملية التعلم التنظيمي ، والفرق بينهما . 2- محاولة تقديم مقياس واضح ومقبول لخصائص وأبعاد منظمة التعلم . 3- دراسة وتحليل العلاقة بين منظمة التعلم والثقافة التنظيمية ، وتحديد أثر ثقافة التعلم على منظمة التعلم . 4- دراسة وتحليل العلاقة بين منظمة التعلم والتجديد التنظيمي ، وتحديد أثر منظمة التعلم على التجديد التنظيمي. 5- الوصول إلى مجموعة من التوصيات التى يمكن أن تستفيد منها المنظمات فى رحلتها التعلمية. 6- الوصول إلى أجندة بحثية لتحديد مجموعة من مجالات البحوث المستقبلية التى يمكن أن يقوم بها باحثون آخرون. |