Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تحليلية لخصائص منظمة التعلم :
المؤلف
محمد، هيام محمد ناجى.
الموضوع
التعلم. الشركات الصناعيه.
تاريخ النشر
2009.
عدد الصفحات
198 ص. ؛
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 209

from 209

المستخلص

- وجود نقص فى كل من الأساس المفاهيمى والتطبيقى بالنسبة لموضوع منظمة التعلم والتعلم التنظيمي ، مما يستلزم وجود دراسات تساهم فى توضيح مفهوم وخصائص منظمة التعلم والتعلم التنظيمي .
2- قياس وتقييم منظمة التعلم عملية معقدة ، ولكنه أمر هام ومفيد ، ويساهم فى التركيز على تطوير المنظمات تجاه اكتساب مفهوم وخصائص منظمة التعلم .
3- وجود صعوبة بالنسبة لوصف وقياس الثقافة التنظيمية فى بيئة التعلم ، وتحاول هذه الدراسة تحديد أبعاد الثقافة المدعمة لمنظمة التعلم ، وتقديم مقياس واضح وسهل لقياسها، وتوضيح الخطوات الإرشادية لخلق هذه الثقافة .
4- محاولة ربط مفهوم منظمة التعلم بنتائج مادية ملموسة مثل: التجديد التنظيمي لتشجيع المنظمات والمديرين والعاملين على تحمل الجهد والوقت والتكاليف المبذولة فى رحلة التعلم .
أهداف الدراسة :
1- دراسة وتحليل مفهوم وخصائص منظمة التعلم وعملية التعلم التنظيمي ، والفرق بينهما .
2- محاولة تقديم مقياس واضح ومقبول لخصائص وأبعاد منظمة التعلم .
3- دراسة وتحليل العلاقة بين منظمة التعلم والثقافة التنظيمية ، وتحديد أثر ثقافة التعلم على منظمة التعلم .
4- دراسة وتحليل العلاقة بين منظمة التعلم والتجديد التنظيمي ، وتحديد أثر منظمة التعلم على التجديد التنظيمي.
5- الوصول إلى مجموعة من التوصيات التى يمكن أن تستفيد منها المنظمات فى رحلتها التعلمية.
6- الوصول إلى أجندة بحثية لتحديد مجموعة من مجالات البحوث المستقبلية التى يمكن أن يقوم بها باحثون آخرون.