![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تقع الرسالة في ثمانية فصول عالجت فيه الباحثة موضوع البحث بمحوريه الرئيسيين الإطار النظري والدراسة التحليلية. br واشتملت الدراسة على سبعة فصول تناولتها الباحثة على النحو التالي: br الفصل الأول:”التعريف بالبحث وحدوده” br يتضمن هذا الفصل خلفية البحث ومشكلته التي تتحدد في التساؤلات التالية: br ? إلى أي مدى أثرت الأبعاد النفسية والمزاجية والاجتماعية لشخصية النشار الإنسان في شخصيته الفنية؟ br ? ما هي منابع إبداعات الفنان ومصادر رؤيته الفنية على المستوى القومي والعالمي ؟ br ? ما هي المظاهر المميزة للسلوك الإبداعي للفنان قبل وأثناء ممارسته للعمل الفني؟ br ? ما هي مفردات الأبجدية التشكيلية الخاصة بالفنان، وكيف تطورت لتتركز في ثلاثية الشكل والضوء والسطح؟ br ? إلى أي مدى تعتبر الرؤية الفنية والأبجدية التشكيلية للنشار احد محاور الإبداع التشكيلي المصري المعاصر؟ br كما يتضمن هذا الفصل أيضاً فروض البحث وأهدافه وأهميته وحدوده ومنهجيته كما وقامت باستعراض وتحليل الدراسات المرتبطة بموضوع البحث وقسمتها إلى: br 1. دراسات تناولت حركة الفن التشكيلي المصري الحديث والمعاصر. br 2. دراسات مباشرة ومتخصصة عن الفنان النشار. br 3. دراسات تناولت جزئياً بعض أعمال الفنان. br وينتهي هذا الفصل بتناول جميع المصطلحات المرتبطة بموضوع البحث والتي تناولتها الباحثة خلال فصوله السبعة. br br الفصل الثاني:”بداية الحركة التشكيلية وميلاد الفن المصري المعاصر ” br اشتمل هذا الفصل على دراسة الحركة التشكيلية في مصر على النحو التالي: br أولاً: المناخ الثقافي في مصر في مطلع القرن العشرين . br ثانياً:بداية الحركة الفنية وجيل الرواد. br ثالثاً: الجماعات الفنية في مصر في هذه الفترة واتجاهاتها وميولها وأهدافها . br رابعاً: محاور الإبداع في التصوير المصري المعاصر وقد قسمتها الباحثة إلى: br 1. مصدر الإبداع br 2. طبيعة وشكل الإبداع br 3. هوية الإبداع br خامساً:فن التصوير وإعادة إحياء الشخصية المصرية. br br الفصل الثالث:”ملامح الشخصية الفنية لعبد الرحمن النشار” br وقد حاولت الباحثة في هذا الفصل التعرف على ملامح الشخصية الفنية والإنسانية للفنان عبد الرحمن النشار وقد قسمت الباحثة هذا الفصل إلى مجموعة من النقاط: br أولاً: الطفولة والنشأة وتفجر الموهبة. |