الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الباحثة إلى إعداد مقياس لمفهوم الذات لطفل ما قبل المدرسة، كما تهدف إلى إعداد برنامج للأنشطة التربوية الهادفة لتنمية ودعم مفهوم الذات عند أطفال الروضة بالاستفادة من الأدوات والإمكانيات المتوفرة فعلاً فى دور رياض الأطفال مع دراسة فعالية هذه الأنشطة المقترحة فى تحقيق الهدف منها. استخدمت الباحثة المنهج التجريبى ذا التصميم القبلى - البعدى لعينة تجريبية واحدة. تكونت عينة البحث من أطفال الروضة 4-6 سنوات بدور رياض الأطفال التابعة لمديرية التربية والتعليم بمحافظة بورسعيد وتم اختيارها بطريقة عشوائية بسيطة من بين قائمة أسماء جميع دور الرياض بمحافظة بورسعيد ونتج عن هذا الإجراء اختيار مدرسة التجريبية للغات، وكذلك تم اختيار أحد فصول المدرسة بنفس الطريقة. br br وتوصلت الدراسة إلى أنه لا يختلف تأثير ممارسة هذه الأنشطة على تأثير مفهوم الذات لدى طفل ما قبل المدرسة، وإنما البرنامج المتكامل الذى يقدم لطفل هذه المرحلة له تأثير إيجابى على مفهوم الذات لديه. |