الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص شهدت السنوات القليلة الماضية تحولا تربويا سريعا وزيادة مستمرة في عدد الدول التي اتجهت إلي الاستعانة بالتعليم من بعد كبديل وأحيانا كمكمل للدراسة التقليدية علي اعتبار انه وسيلة اقتصادية لنشر التعليم بين قطاعات حرمت منه ومن ثم إتاحة الفرصة لمساعدتهم علي اكتساب المعلومات والمعارف وتكوين المهارات حتى يستطيعوا أن يتكيفوا مع أنفسهم والمجتمع الذي يعيشون فيه . ومع هذا التحول السريع كان الاعتماد علي جهود فردية غير منظمة هو لسان حال العديد من الدول التي سعت لإدخال برامج التعليم من بعد من ضمن أنظمتها التعليمية أو كان الاعتماد علي استنساخ تجارب عالمية في هذا الشأن دون مراعاة الخصوصية المحلية والتي تختلف من دولة لأخرى وفي كلتا الحالتين كانت النتائج غير مرضية للجميع. ومصر ليست بعيدة عن هذه المحاولات الجادة لإدخال برامج التعليم من بعد ضمن منظومتها التعليمية فبرامج التعليم من بعد تعتبر من أهم المداخل العلمية لتمكين التعليم العالي المصري من الاستجابة لمتطلبات الخطط التنموية وإعداد الكوادر المؤهلة والمدربة في كافة المجالات ولجعل هذه المحاولات جادة بالفعل لابد من إتباع مجموعة من الخطوط التي تعمل علي تنظيم عملية تصميم برامج التعليم من بعد بشكل علمي سليم . مجموع هذه الخطوات يندرج تحت مسمى نموذج التصميم التعليمي وهذا ما حاول الباحث الوصول إليه بحيث يتلاءم مع طبيعة برامج التعليم من بعد من ناحية , ومع طبيعة التعليم العالي في مصر من ناحية أخرى . ومن هنا ظهرت الحاجة لوجود تصور نموذج لتصميم برامج التعليم العالي من بعد في مصر لمحاولة توظيف هذا النوع من التعليم في حل العديد من المشكلات التعليمية التي تواجه التعليم العالي المصري ومن هنا تتبلور مشكلة البحث في الإجابة عن السؤال الرئيسي التالي: ما التصور المقترح للتصميم التعليمي لبرامج التعليم العالي من بعد في ضوء بعض الخبرات والتجارب العالمية؟ ويتفرع من السؤال الرئيسي التساؤلين التاليين: ما صورة برنامج تعليم من بعد قائم علي مراحل وخطوات التصور المقترح لبرامج التعليم لعالي من بعد؟ |