الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة قياس درجة التركيز السوقي في سوق المراجعة في مصر واثره علي جوده عمليه المراجعه. وقد تم تقسيم الدراسة إلي قسمين ، تضمن القسم الأول الدراسة النظرية وتقع في أربعة فصول من الأول إلى الرابع ، وتضمن القسم الثاني الدراسة التطبيقية وخصص لها الباحث الفصل الخامس . وتناول الباحث في الفصل الأول مقدمة للدراسة النظرية حيث تناول مفهوم التركيز السوقي وطرق قياسه والعوامل المؤثره فيه . ولتحقيق هدف هذ الفصل تناول الباحث التعريفات المختلفه التى قدمت لتعريف التركيز فى سوق المراجعه واتضح انها كلها تدور حول مدي سيطرة واستحواذ عدد قليل من مكاتب المراجعه على نصيب اكبر من السوق بصوره تجعلها فى وضع احتكارى او شبه احتكارى للسوق. كذلك تناولت الدراسه اساليب قياس التركيز السوقى وهى ثلاث اساليب، درجة التركيز السوقى CR)) ومؤشر الاحتكار Hi)) ومعامل جينى G)).وأوضحت الدراسه انه لتطبيق الثلاثة أساليب السابقة فإنه يجب توافر بيانات عن أتعاب مكاتب المراجعة محل الدراسة، أما إذا لم تتوافر بيانات الأتعاب فإنه يمكن الاستعانة ببدائل الأتعاب و هي أما إيرادات منشأة العميل أو إجمالي أصولها و ترى الكثير من الدراسات أن استخدام بدائل الأتعاب سيؤدي إلى نتائج لا تختلف معنوياً عن استخدام الأتعاب و إن كان يفضل استخدام الأتعاب . |