الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف هذا البحث دراسة طرق حفظ القرآن الكريم ( التسلسلي – الجمعي – المقسم ) وعلاقتها بسعة الذاكرة وكل من مهارتي القراءة الجهرية والكتابة بفروعها الثلاثة ( الخط والإملاء ، والتعبير الكتابي الإبداعي ) لدى ( 78) تلميذاً وتلميذة بالصف الرابع الابتدائي طبق عليهم اختبار القدرات العقلية ( 9-11 ) . كما طبقت عليهم ثلاثة اختبارات أخرى هى : اختبار القراءة الجهرية ، اختبار الخط والإملاء ، اختبار التعبير الكتابي الإبداعي ( من إعداد الباحثة ) ، وقد أسفرت نتائج تحليل التباين البسيط One - way ANOVA عن النتائج التالية : • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات مجموعات الحفظ الثلاث ( التسلسلي – الجمعي – المقسم ) في متغير سعة الذاكرة لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي . • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات مجموعات الحفظ الثلاث ( التسلسلي – الجمعي – المقسم ) في متغير مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي . • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات مجموعات الحفظ الثلاث ( التسلسلي – الجمعي – المقسم ) في متغير مهارات الخط والإملاء لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي . • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات مجموعات الحفظ الثلاث ( التسلسلي – الجمعي – المقسم ) في متغير التعبير الكتابي الإبداعي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي. |