الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص التعرف علي المخاطر العديدة التي تتعرض لها السفن واسباب ارتفاع معدلات الخسائر في تامين اجسام السفن 1-تتمثل الاخطار التى تغطيها وثيقة التامين على السفينة وفقا لشروط التغطية لسنة 1983 فى اخطار البحار والحريق والانفجار والسرقة بالاكراه والرمى فى البحر و القرصنة وحوادث المنشآت والمفاعلات النووية و الاحتكاك بالطائرات و الاشياء المشابهة و الزلازل والبراكين والصواعق . بالاضافة الى الحوادث الناتجة عن الشحن والتفريغ وانفجار الغلايات و كسر عمود الادارة والعيوب الخفية فى الجسم و الآلات و الاهمال من جانب الربان و الضباط والبحارة و المرشدين و القائمين بعملية الاصلاح والمستأجرين بالاضافة الى خطر التلوث 2- تتمثل الاخطار المستثناه فى وثيقة التأمين على السفينة وفقا لشروط التغطية لسنة 1983 فى اخطار الحروب و اخطار الاضرابات والافعال الضارة والاخطار الذرية 3- تغطى وثيقة التأمين على السفينة الخسارة الكلية بنوعيها افعلية والتقديرية كما تغطى الخسارة الجزئية والتى تتمثل فى العواريات الخاصة والعامة ومصاريف الانقاذ و تكلفة تلاصلاح بالاضافة الى تغطية مسؤلية السفينة عن الاضرار التى تلحق بالسفن الاخرى بسبب التصادم معها 4- يلاحظ التزايد المستمر فى قيمة الاقساط عن العملية المباشرة فرع اجسام سفن فيما عدا سنة 1976 بسبب خروج وحدات شركة النيل العامة للنقل النهرى من التغطية و كذلك سنة 1980 و سنة 1981 بسبب خروج وحدات هيئة قناة السويس من التغطية بالاضافة الى ارتفاع نسبة الالغاءات فى هذه السنوات عن السنوات السابقة لها 5- يبلغ معدل التغير السنوى فى الاقساط حوالى 17.84% (باتخاذ سنة 1979 كأساس - والقيمة لأقرب 10000جنية ) وباستخدام معادلة الاتجاه العام للأقساط فى التنبؤ بقيمة الاقساط مستقبلا يتبين ان متوسط الزيادة السنوية فى الاقساط يبلغ حوالى 150000جنيه 6- يبلغ متوسط عدد الحوادث التى وقعت خلال الفترة (74/1984)حوالى 293 حادثا تأتى حوادث التصادم فى المقدمة حيث يبلغ متوسط عدد الحوادث التى وقعت بسبب التصادم 179 حادثا بنسبة 58.48% |