Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة فى تنمية مهارات حل المشكلة و اكتساب المفاهيم الفيزيائية لطلبة المرحلة الثانوية /
المؤلف
كشك، جاكلين بشرى جرجس.
الموضوع
الفيزياء- مناهج. الفيزياء- طرق التدريس.
تاريخ النشر
2009.
عدد الصفحات
237 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 263

from 263

المستخلص

الدراسة بعنوان أثر استخدام بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة فى تنمية مهارات حل المشكلة و اكتساب المفاهيم الفيزيائية لطلبة المرحلة الثانوية وقد هدفت الدراسة إلى تنمية مهارات حل المشكلة (فهم وتحليل المشكلة-وضع خطة للحل – تنفيذ خطة الحل – تقويم الحل والرجوع لنقطة البداية) واكتساب المفاهيم الفيزيائية فى وحدة الميكانيكا لدى عينة من طلاب الصف الأول الثانوى بلغ عددهم (33) طالبة بمدرسة المشير الجمسى الثانوية بنات بالبتانون لتمثل المجموعة التجريبية و (31) طالبة من مدرسة السادات الثانوية بنات بشنوان تمثل المجموعة الضابطة، من خلال استخدام بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة (التساؤل الذاتى- التفكيربصوت مرتفع- التعلم التعاونى- الأشكال التوضيحية) ولتحقيق ذلك تم إعادة صياغة محتوى فصلى الحركة –قوانين نيوتن للحركة و إعداد دليل المعلم وكتاب الطالب باستخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة وتمثلت أدوات الدراسة فى اختبار اكتساب المفاهيم الفيزيائية المكون من خمس مشكلات تطبيقية على المحتوى واختبار اكتساب المفاهيم الفيزيائية المكون من خمس مشكلات تطبيقية على المحتوى واختبار اكتساب المفاهيم الفيزيائية المكون من خمس مهام تجريبية (أسلوب الأمثلة- التدريب الاستجوابى- النموذج الاستقبالى- الترابطات الحرة- القدرة على التعميم)، وتطبيق استمارة تقييم مهارات ما وراء المعرفة بغرض التحليل الكيفى لمهارات حل المشكلة وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة فى مهارات حل المشكلة واختبار المشكلات الفيزيائية ككل فى التطبيق البعدى لصالح المجموعة التجريبية كذلك وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى فى مهام اكتساب المفاهيم الفيزيائية لصالح المجموعة التجريبية، مما يؤكد فاعلية استراتيجيات ما وراء المعرفة فى التدريس والتعلم.