الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج قائم على معالجة المعلومات لتدريس الفيزياء وتنمية التحصيل الدراسى ومهارات التفكير لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة. وقد تكونت مجموعة أفراد البحث من فصلين من الصف الأول الثانوى العام، أحدهما يمثل المجموعة التجريبية وعددها 70 طالبة، والآخر يمثل المجموعة الضابطة وعددها ( 70 ) طالبة. وأسفرت الدراسة الحالية عن النتائج التالية: 1-وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات أفراد المجموعة التجريبية الذين يدرسون بالبرنامج القائم على معالجة المعلومات ، وأفراد المجموعة الضابطة الذين يدرسون بالبرنامج التعليمى المعتاد فى التطبيق البعدى لإختبار التحصيل بمستويات بلوم المعرفية الستة لصالح المجموعة التجريبية. 2-وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات أفراد المجموعة التجريبية المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لإختبار التفكير الابتكارى لصالح المجموعة التجريبية. 3-وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لإختبار التفكير الناقد لصالح المجموعة التجريبية. 4-وجود علاقة دالة إحصائيا بين كل من التحصيل الدراسى والتفكير الناقد والتفكير الإبتكارى. |