Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح لمنهج عمل الاخصائيين الاجتماعيين بالمجال المدرسى /
المؤلف
عيد، حنان عيد محمد.
الموضوع
الخدمة الاجتماعية المدرسية. الخدمة الاجتماعية- بحوث.
تاريخ النشر
2009.
عدد الصفحات
389 ص. ؛
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 428

from 428

المستخلص

تمثلت أهداف الدراسة في :
تحديد الأهداف التي يحققها الأخصائيين الاجتماعيين في المدرسة.
2- تحديد الأدوار التي يمارسها الأخصائيين الاجتماعيين في المدرسة.
3- تحديد الأدوات التي يستخدمها الأخصائيين الاجتماعيين في المدرسة.
4- تحديد المعوقات التي تحول دون أداء أدوار الأخصائيين الاجتماعيين في مرحلة التعليم الأساسي ومقترحاتهم لزيادة أداء أدوارهم.
5- التوصل إلى تصور مقترح لمنهاج عمل الأخصائيين الاجتماعين في مرحلة التعليم الأساسي.
نتائج الدراسـة :
- اتفق معظم الأخصائيين الاجتماعيين والموجهين والخبراء على المستوى التنفيذي والأكاديمي على أهم الأهداف التي يحققها الأخصائيين الاجتماعيين في المدرسة وتمثلت أهمها في تعديل السلوكيات السلبية للطلاب في المدرسة يليها التخطيط للمجالس المدرسية بما يحقق أهدافها، يليها تنمية القيم والاتجاهات الإيجابية في الجماعة، يليها زيادة وعي الطلاب للتعرف على قضايا مجتمعهم.
- اتفق معظم الأخصائيين الاجتماعيين والموجهين والخبراء على المستوى التنفيذي والأكاديمي على أهم الأدوار المهنية التي يمارسها الأخصائي الاجتماعي في المدرسة وتمثلت في دوره كوسيط وكمعالج وكممكن وكمقدم للتسهيلات ودوره كمخطط وكباحث وكمنظم وكإداري وكموجه.
- اتفق معظم عينة الدراسة على أهم الأدوات التي يستخدمها الأخصائي في المدرسة على مستوى نسق الطلاب كأفراد والتي تمثلت في التسجيل والملاحظة والمقابلة بينما كانت أهم الأدوات على مستوى نسق جماعات الطلاب الاجتماعات والتسجيل واللجان والرحلات والمعسكرات والمناقشة الجماعية والندوات والمناظرات والملاحظة وتمثلت أهم الأدوات على مستوى نسق مجتمع الطلاب في التسجيل والاجتماعات واللجان والمناقشة الجماعية والندوات، وكانت أهم الأدوات على مستوى نسق المجتمع الخارجي التسجيل، المقابلة، الندوات، الملاحظة، الاجتماعات.
- تمثلت أهم المعوقات التي تواجه أداء أدوار الأخصائيين الاجتماعيين في المدرسة على مستوى الأنساق المختلفة في كثرة السجلات المهنية، يليها عدم وعي المجتمع الخارجي بدور الأخصائي الاجتماعي، يليها عدم تعاون أعضاء المجالس مع الأخصائي، يليها كثرة السلوكيات السلبية للطلاب يليها عدم ريادة المدرسين لجماعات النشاط.
- اتفقت معظم عينة الدراسة على أهم المقترحات على مستوى نسق الطلاب كأفراد وتمثلت أهمها في الإعلان عن دور الأخصائي الاجتماعي باستمرار، يليها زيادة التعاون بين المدرسة والمنزل، يليها زيادة معارف الأخصائيين الاجتماعيين، يليها تنفيذ إجراء الفصل النهائي للطلاب المشاكلين، يليها تفعيل دور رائد الفصل.
- اتفقت معظم عينة الدراسة على أهم المقترحات على مستوى نسق جماعات الطلاب، وتمثلت أهمها في زيادة ميزانية جماعات النشاط يليها توعية الطلاب وأسرهم بأهمية الأنشطة المدرسية، يليها التدريب على استخدام الاتجاهات الحديثة في الممارسة، يليها التجديد في أنشطة الجماعات، يليها تشجيع الطلاب للمشاركة في جماعات الأنشطة.
- اتفقت معظم عينة الدراسة على أهم المقترحات على مستوى نسق مجتمع الطلاب، وتمثلت أهمها في زيادة تعاون الإدارة المدرسية والفريق المدرسي، يليها زيادة ميزانية المجالس المدرسية، يليها تفعيل مشاركة الآباء ورجال الأعمال في مجلس الآباء، يليها تطوير مسئوليات الأخصائيين الاجتماعين بالمجالس المدرسية.
- اتفقت معظم عينة الدراسة على أهم المقترحات على مستوى نسق المجتمع الخارجي وتمثلت أهمها في تفعيل دور الجمعيات الأهلية، يليها زيادة وعي المجتمع الخارجي بدور الأخصائي، يليها تفعيل دور النقابة الاجتماعية يليها تنظيم قاعدة بيانات للمؤسسات المجتمعية.
- اتفقت معظم عينة الدراسة على أهم المقترحات على مستوى نسق الأخصائي الاجتماعي وتمثلت أهمها في زيادة العائد المادي يليها استخدام الأساليب الحديثة في التسجيل، يليها إعداد منهاج عمل للأخصائيين الاجتماعيين، يليها المتابعة المستمرة من التوجيه الفني للأخصائي، يليها التنمية المهنية المستدامة للأخصائي الاجتماعي، يليها زيادة أعداد الأخصائيين بالمدارس.