الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تقديم نموذج يحقق الربط بين تطبيق مفهوم التسويق الداخلى والمركز التنافسى وقد تم تطبيق الدراسة على قطاع فنادق خمس نجوم بجمهورية مصر العربية وقد انصبت الدراسة على ثلاث أنواع من المجتمعات : مجتمع إدارة الفنادق، مجتمع العاملين بالفنادق، مجتمع عملاء الفنادق، وقد تم الاعتماد على أسلوب العينات وبلغ عدد عينة المديرين 63 مفردة وحجم عينة العاملين 204 مفردة وحجم عينة العملاء 378 مفردة، كما تم جمع البيانات الاولية من خلال أسلوب الاستقصاء والمقابلات الشخصية وتم تحليل البيانات من خلال عدد من الأساليب الإحصائية المتوفرة فى حزمة أساليب التحليل الإحصائى SPSS ومن اهم النتائج التى توصلت اليها الدراسة تختلف الفنادق حول تطبيق مفهوم التسويق الداخلى ويرجع هذا الإختلاف الى إختلاف نوع إدارة تلك الفنادق حيث تطبق الفنادق ذات الإدارة الاجنبية مفهوم التسويق الداخلى بصورة أكبر من الفنادق ذات الإدارة المصرية. يؤدى تطبيق مفهوم التسويق الداخلى الى زيادة رضا العاملين بالفنادق. تؤدى زيادة رضاء مقدمى الخدمة الى زيادة الجودة المدركة لدى عملاء الفنادق. تؤدى زيادة الجودة المدركة لدى العملاء موضع البحث الى زيادة المركز التنافسى لتلك الفنادق. |