Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير برنامج تدريبي لتنمية أداء أهم المواقف الثابتة المستخلصة من بطولة الامم الافريقية بمصر 2006 لناشئ كرة القدم تحت 16سنة /
المؤلف
مصطفي، محمود السيد احمد.
الموضوع
التربية البدنية.
تاريخ النشر
2009.
عدد الصفحات
245 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 281

from 281

المستخلص

تطورت كرة القدم فى العصر الحديث وأخذت شكلاً جديداً فى الجوانب التى يتطلبها الأداء التنافسى ، فنرى طرق اللعب قد تباينت وتعددت ونتج عنها إختلاف فى الخطط الدفاعية والهجومية الفردية والجماعية والتى إستلزمت درجة عالية ومتميزة من الأداء المهارى خلال مواقف أكثر تعقيداً تتطلب سرعة ودقة وكفاحاً وتحركاً مستمر طوال زمن المباراه وبكفاءة قصوى بجميع اللاعبين ، لذا يجب أن يصبح الشغل الشاغل للمدربين عند الهجوم هو محاولة الوصول إلى مرمى الفريق المنافس أكبر عدد من المرات وبأقل جهد وبأكبر سرعة ممكنة للعمل على تسجيل أكبر عدد ممكن من الأهداف، وفى نفس الوقت يستطيع أن يدافع عن مرماة بشكل جيد، فأصبحت فاعلية الفريق الهجومية تقاس بمدى التقدم بالكرة الذى يحدثه الفريق خلال سيطرته عليها وتوغله فى اتجاه مرمى الفريق المنافس وتهديده له حيث يتضمن الهجوم استخدام كافة الخطط الهجومية ووسائل تنفيذها لتحقيق أفضل فاعلية.
ويرى الباحث أن كرة القدم تتضمن جوانب عديدة كمقومات للاعبى كرة القدم ذو المستوى العالى ، من هذه الجوانب ( الجانب المهارى ، الجانب الخططى ) وذلك من خلال الإرتقاء بالمستوى المهارى للاعب للوصول به الى مستوى الفاعلية فى أداء جميع مهارات كرة القدم هذا بالإضافة إلى تنمية الوعى التكتيكى للاعب وإتقانه للمبادئ الخططية الأساسية والخطط الفردية والجماعية ومن هذه الخطط خطط المواقف الثابتة التى تتطلب الإتقان التام لما لها من دور مؤثر فى نتائج المباريات وتفوق أحد الفريقين على آخر .
ويرى مفتى إبراهيم ( 1990 ) أن الدراسات التى قام بها على العديد من بطولات أوروبا وكأس إفريقيا وكأس أسيا وكأس العالم لمرات عديدة أثبتت أن نسبة الأهداف التى تسجل من المواقف الثابتة تتراوح مابين 50: 55 % من جملة الأهداف المسجلة فيها .
ويؤكد ذلك حسن أبو عبده ( 2008 ) أن نتائج الدراسات التى قامت بتحليل كأس العالم الأخيرة ان نسبة تتراوح ما بين 40: 50% من الأهداف يمكن أن تسجل من هذه الضربات الثابتة
ومن خلال عمل الباحث كمدرب لكرة القدم وجد أن هناك بعض القصور فى البرامج التدريبية للناشئين التى يضعها بعض المدربين ، وإغفال جانب هام له تأثير على نتائج المباريات وهو المواقف الثابتة وعدم إعطائها القدر الكافى من التدريب ووضعها بشكل مناسب خلال البرامج التدريبية ويتم التدريب على الركلات الركنية والركلات الحرة ورمية التماس على الأكثر مرة واحدة أسبوعيا ولزمن غير كافى لاتقانها، كذلك يتم التدريب على ركلات الجزاء خلال البرنامج التدريبى لمرة واحدة فقط أثناء المباريات الفاصلة ومباريات خروج المغلوب من مرة واحدة.
وعلى العكس من ذلك وجد الباحث من خلال ملاحظته ومشاهدته لبطولة الأمم الأفريقية مصر 2006م والى أقيمت فى الفترة من 20/1/2006 إلى 10/2/2006 وفاز بها المنتخب المصرى لكرة القدم بالمركز الأول ونال منتخب مصر لقب أفضل وأقوى خط هجوم فى البطولة حيث أحرز لاعبوة 12 هدفا فى المباريات الستة التى لعبها, ومن خلال تحليل الباحث لتلك الأهداف وجد الباحث أن عدد الأهداف التى سجلت من مواقف ثابتة شملت على أكثر من نصف هذه الأهداف المسجلة للمنتخب المصرى ومنها ثلاث أهداف من ركلات جزاء، وهدفان من ركلة ركنية, وهدفان من ركلة حرة وهدف من رمية تماس ، بالإضافة إلى المباراة النهائية والتى جمعت المنتخب المصرى ومنتخب كوت ديفوار والتى انتهت فى الوقت الأصلى والإضافى بالتعادل السلبى واحتكم الفريقان لركلات الترجيح لتحديد الفائز فى المباراة مما لفت نظر الباحث من تأثير المواقف الثابتة على نتائج المباريات.
ونظر لأهمية المواقف الثابتة لذى سوف يقوم الباحث بإجراء دراسة تحليلية لبطولة الأمم الأفريقية مصر 2006 لكى يتعرف على أهم المواقف الثابتة الهجومية والتى لها تأثير على نتائج المباريات والتى شارك فيها أفضل ستة عشر منتخبا فى القارة السمراء والتى شملت على 32 مباراة وأحرز فيها 73 هدفا بمتوسط 2.50 هدفا فى المباراة الواحدة.
أهداف البحث
يهدف البحث إلى :
1- التعرف على أهم المواقف الثابتة الأكثر تأثيرا فى نتائج بطولة الأمم الأفريقية مصر 2006.
2- تصميم برنامج تدريبي مقترح لتنمية أداء أهم المواقف الثابتة لناشئ كرة القدم تحت 16 سنة والمستخلصة من بطولة الأمم الأفريقية مصر 2006 0
3- التعرف على تأثير البرنامج التدريبي المقترح لتنمية أداء أهم المواقف الثابتة والمستخلصة من بطولة الأمم الأفريقية مصر 2006 على ناشئ كرة القدم تحت 16 سنة.
تساؤلات البحث :
1- ماهى أهم المواقف الثابتة الأكثر تأثيرا فى نتائج المباريات بطولة الأمم الأفريقية مصر 2006
2- هل البرنامج التدريبى المقترح لتمنية اداء اهم الموافق الثابتة لناشي كرة القدم تحت 16 سنة ( عينة البحث ) لة تأثير على نتائج المباريات 0
3- هل يوجد فروق دالة إحصائيا بين القياس القبلي والبعدى لصالح المجموعة التجريبية في اداءات المواقف الثابتة ( قيد البحث ) لصالح القياس البعدى 0
منهج البحث :
استخدم الباحث المنهج الوصفى بالإسلوب المسحى فى الدراسة الأساسية الأولى والمنهج التجريبى فى الدراسة الأساسية الثانية .
- عينة البحث :
1- عينة الدراسة الأساسية الأولى :
وتشمل على مباريات بطولة الأمم الأفريقية الخامسة والعشرون لكرة القدم والتى أقيمت بمصر فى الفترة من 20/1/2006 حتى 10/2/2006 والتى شارك فيها أفضل ستة عشر منتخبا فى القارة السمراء . وتم تقسيمهم إلى 4 مجموعات .
- قام الباحث بتحليل عدد ( 32) مباراة من بطولة الأمم الأفريقية مصر 2006 لكى يتعرف على اهم المواقف الثابتة الهجومية التى لها تأثير على نتائج المباريات 0
2- عينة الدراسة الأساسية الثانية :
- قام الباحث بتطبيق البرنامج التجريبى المستخلص من تحليل مباريات بطولة الأمم الإفريقية مصر 2006 على لاعبى فريق نادى بنها الرياضى تحت 16 سنة والمشارك فى بطولة منطقة القليوبية للموسم الرياضى 2007/2008 وقد تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العمدية لمناسبتها لطبيعة الدراسة .
- قام الباحث بتحليل عدد ( 3) مباريات لعينة الدراسة قبل وبعد تطبيق البرنامج 0
- قام الباحث بإجراء قياسات لعدد (5) اختبارات لأداء المواقف الثابتة ( قيد البحث ) لعينة الدراسة قبل وبعد تطبيق البرنامج
-أدوات البحث :
- إستعان الباحث بأدوات متعددة لجمع البيانات ، بما يتناسب وطبيعة البحث ونوع البيانات المراد الحصول عليها وهى كالآتي :
1-تحليل المراجع والأبحاث العلمية
2 - الملاحظة العلمية
3- الاستبيان
4- المقابلة
5-الاختبارات
الأساليب الإحصائية :
بعد تجميع البيانات الخاصة بالبحث قام الباحث بالاستعانة بالمعالجات الإحصائية الآتية:
وتتضمن المعالجات الإحصائية على ما يلى:
- الوسط الحسابي.
- النسبة المئوية.
- الانحراف المعياري.
- كا2.
-معامل الارتباط.
- التكرار.
- اختبار (ت).
الاستخلاصات والتوصيات
أولاً : الاستخلاصات
فى ضوء نتائج التحليل الإحصائي توصل الباحث إلي الاستخلاصات التالية :-
1- أهم المواقف الثابتة تأثيرا على نتائج المباريات فى بطولة الأمم الأفريقية مصر 2006 ركلة الجزاء يليها الركلة الركنية من لمسة واحدة يليها رمية التماس القصيرة.
2- المواقف الثابتة لها تأثير على نتائج المباريات لبطولة الأمم الأفريقية مصر 2006
3- أكثر الموقف الثابتة تكرارا فى بطولة الأمم الأفريقية مصر 2006 رمية التماس القصيرة يليها الركلة الركنية من لمسة واحدة يليها رمية التماس الطولية.
4- نسبة التهديف الكلية لمباريات البطولة (عينة البحث) من المواقف الثابتة بلغت 46.5%.
5- مباريات خروج المغلوب من أول مرة فى البطولة (دور الثمانية-دور الأربعة –النهائي) حسمت نتائجها بركلات الترجيح من علامة الجزاء بنسبة 37.5%.
6- المواقف الثابتة حسمت 53.3% من مباريات البطولة (عينة البحث).
7- تميز المنتخب المصري والفائز بالبطولة فى استغلال خطط المواقف الثابتة عن باقي المنتخبات عينة البحث.
8- البرنامج التدريبي المقترح لتنمية أداء أهم المواقف الثابتة المستخلصة من بطولة الأمم الأفريقية مصر 2006 (لعينة البحث) له تأثير علي نتائج المباريات.
9- حقق البرنامج التدريبي المقترح إلي تطوير وإتقان المهارات الأساسية للمواقف الثابتة.
10- هناك فروق دالة إحصائياً بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي فى اختبارات أداء المواقف الثابتة ولصالح القياس البعدي.
ثانيا :- التوصيات
فى ضوء نتائج البحث وفى ضوء حدود عينة البحث وإجراءاته واسترشاد بالنتائج المستخلصة يوصى الباحث الاتحاد المصري لكرة القدم بنشر التوصيات التطبيقية التالية نظرا لتأثيرها البالغ على نتائج المباريات بين مدربي الأندية والمنتخبات الوطنية لكرة القدم.
1- ضرورة اهتمام المدربين والقائمين على كرة القدم بمتابعة البطولات الكبرى للاستفادة منها .
2- إجراء المزيد من الدراسات على المنتخبات ذات المستويات العالية للاستفادة من كل جديد على كرة القدم.
3- ضرورة إعادة إجراء مثل هذه الدراسة بعد كل دورة أو بطولة دولية يشارك فيها المنتخب المصري لمعرفة نقاط القوة لتعزيزها ونقاط الضعف فى أداء المنتخب المصري لمعالجتها.
4- تعميم استمارة الملاحظة الميدانية لتسجيل المواقف الثابتة الهجومية خلال المباراة.
5- ضرورة الاهتمام بتنمية وتطوير المهارات الأساسية والقواعد الخططية خاصة لمرحلة الناشئين تحت 16 سنة فى كرة القدم.
6- الاهتمام بالتدريب على إنهاء الهجوم من المواقف الثابتة بأساليب وطرق متنوعة ومبتكرة وكذلك الدفاع ضدها وان تحتوى الوحدة التدريبية اليومية على التدريب على المواقف الثابتة.
7- الاهتمام بالتدريب على المواقف الثابتة الهجومية والدفاعية لركلات الترجيح من علامة الجزاء لجميع اللاعبين وبصورة مستمرة خلال وحدات التدريب اليومية.
8- الاسترشاد بالبرنامج التدريبي لعينة الدراسة فى تخطيط البرامج التدريبية للناشئين فى المسابقات السنية القريبة لهذه المرحلة حتى تكون قاعدة عريضة من الناشئين معد بدنيا ومهاريا وخططيا قادر على الوصول إلى أعلى المستويات.
9- الاهتمام ببرامج التدريب عامة وبرنامج تدريب الناشئين والشباب خاصة فى كرة القدم وان يوضع محتواها بأسس علمية متضمن جميع الجوانب البدنية والمهارية والخططية والذهنية.