Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر التعزيز الخارجي والدافعية الداخلية على استراتيجيات التعلم لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي /
المؤلف
محمد، علية عبدالرحمن محمد.
الموضوع
الفروق الفردية فى التعليم. علم النفس التربوى.
تاريخ النشر
2009 .
عدد الصفحات
251 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 271

from 271

المستخلص

البحث الحالي على تلاميذ الصف الرابع الابتدائي وتأثير هذه المتغيرات على التلاميذ في حجرة الدراسة .
3) التعرف على أثر التعزيز الخارجي على استراتيجيات التعلم السطحية والفعالة لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي من خلال استخدام نظرية من نظريات التعلم وهي نظرية ”هل” .
4) التعرف على أثر الدافعية الداخلية يهدف البحث الحالي إلى :
1) التوصل إلى إطار نظري جديد يتناول أثر التعزيز الخارجي والدافعية الداخلية على استراتيجيات التعلم السطحية والفعالة لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي .
2) إعداد برنامج لبحث أثر التعزيز الخارجي على استراتيجيات التعلم السطحية والفعالة لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي .
3) إعداد برنامج لبحث أثر الدافعية الداخلية على استراتيجيات التعلم السطحية والفعالة لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي .
4) التعرف على تأثير كل من التعزيز الخارجي والدافعية الداخلية على استراتيجيات التعلم السطحية والفعالة لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي ، وإلى تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات في ضوء ما تسفر عنه نتائج البحث .
أهمية البحث :
1) ترجع أهمية البحث الحالي إلى ندرة استخدام المتغيرات الثلاثة مع بعضهم البعض حيث اقتصرت البحوث السابقة على متغيرين أو متغير واحد فقط .
2) التعرف على أهمية متغيرات على استراتيجيات التعلم السطحية والفعالة لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي من خلال استخدام نظرية من نظريات الدافعية وهي نظرية ”أتكنسون وماكليلاند ” .
5) معرفة دوافع التلاميذ في المرحلة الابتدائية هل هي دوافع داخلية أم خارجية وأثرها على استراتيجيات التعلم سواء السطحية أو الفعالة ومدى تأثيرها على تحسن أداء التلاميذ ورفع مستوى تحصيلهم .
6) تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات في ضوء ما تسفر عنه نتائج البحث .