الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص البحث الحالي على تلاميذ الصف الرابع الابتدائي وتأثير هذه المتغيرات على التلاميذ في حجرة الدراسة . 3) التعرف على أثر التعزيز الخارجي على استراتيجيات التعلم السطحية والفعالة لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي من خلال استخدام نظرية من نظريات التعلم وهي نظرية ”هل” . 4) التعرف على أثر الدافعية الداخلية يهدف البحث الحالي إلى : 1) التوصل إلى إطار نظري جديد يتناول أثر التعزيز الخارجي والدافعية الداخلية على استراتيجيات التعلم السطحية والفعالة لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي . 2) إعداد برنامج لبحث أثر التعزيز الخارجي على استراتيجيات التعلم السطحية والفعالة لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي . 3) إعداد برنامج لبحث أثر الدافعية الداخلية على استراتيجيات التعلم السطحية والفعالة لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي . 4) التعرف على تأثير كل من التعزيز الخارجي والدافعية الداخلية على استراتيجيات التعلم السطحية والفعالة لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي ، وإلى تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات في ضوء ما تسفر عنه نتائج البحث . أهمية البحث : 1) ترجع أهمية البحث الحالي إلى ندرة استخدام المتغيرات الثلاثة مع بعضهم البعض حيث اقتصرت البحوث السابقة على متغيرين أو متغير واحد فقط . 2) التعرف على أهمية متغيرات على استراتيجيات التعلم السطحية والفعالة لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي من خلال استخدام نظرية من نظريات الدافعية وهي نظرية ”أتكنسون وماكليلاند ” . 5) معرفة دوافع التلاميذ في المرحلة الابتدائية هل هي دوافع داخلية أم خارجية وأثرها على استراتيجيات التعلم سواء السطحية أو الفعالة ومدى تأثيرها على تحسن أداء التلاميذ ورفع مستوى تحصيلهم . 6) تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات في ضوء ما تسفر عنه نتائج البحث . |